مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة يعكس الرؤية المتبصرة لجلالة الملك (رشيدة داتي)

مخطط تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة يعكس الرؤية المتبصرة لجلالة الملك (رشيدة داتي)

الأربعاء, 13 نوفمبر, 2013 - 20:00

بروكسل – أكدت النائبة البرلمانية الأوربية- الفرنسية رشيدة داتي ، أن المخطط الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة يعد ” ترجمة إضافية للرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس بخصوص مستقبل شعبه والوحدة الوطنية”.

وقالت السيدة داتي، في معرض تعليقها على تقديم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للنموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، “يتعين إبراز وتقديم العمل الهام الذي يقوم به جلالة الملك لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية كنموذج لجميع أولئك الذين ينتقدون المغرب في أوربا، دون أن يعرفوا حقيقة الأمور”.

وأشارت السيدة داتي في بيان لها، إلى أنه سيتم استثمار ما يفوق 12,5 مليار أورو خلال العشر سنوات القادمة من أجل تطوير هذه الأقاليم وخلق ما لا يقل عن 120 ألف منصب شغل .

وسجلت وزيرة العدل الفرنسية السابقة، في هذا الصدد، أنه سيكون “من الأهمية بمكان التذكير بهاته الحقائق والجهود التي يبذلها المغرب وتحفيزها، خاصة مع قرب تصويت البرلمان الأوربي على بروتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي “.

يذكر أن النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، الذي تمت بلورته وفقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس، يعد ثمرة مسلسل واسع النطاق من الاستماع والتشاور والاستشارة، أشرف عليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لدى أكثر من 1500 شخص معني يمثلون المنتخبين والإدارة المركزية والترابية والفاعلين في المجتمع المدني والمنظمات النقابية والمنعشين الاقتصاديين .

ويطمح هذا النموذج، في أفق 10 سنوات، إلى مضاعفة الناتج الداخلي الخام لهذه المناطق ، والتقليص بحوالي 50 في المائة على الأقل من معدل البطالة في صفوف الشباب والنساء وتحسين التواصل بين جهات الجنوب من أجل التحفيز على اندماجها الناجح في الحوض الاقتصادي البحري الواسع الممتد من الساحل الشمالي للمملكة إلى ساحل غرب إفريقيا وجزر الكناري .

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.