آخر الأخبار
الهند.. هدوء حذر بعد أزيد من أسبوع من أحداث الشغب والاحتجاجات بولاية هاريانا

الهند.. هدوء حذر بعد أزيد من أسبوع من أحداث الشغب والاحتجاجات بولاية هاريانا

الثلاثاء, 23 فبراير, 2016 - 11:43

نيودلهي – سعد أبو الدهاج – خيم هدوء حذر، اليوم الثلاثاء، على عدد من المناطق بولاية هاريانا الهندية، بعد أزيد من أسبوع على اندلاع أحداث شغب وأعمال عنف، رافقت التظاهرات التي نظمها محتجون من إحدى الطوائف للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية.

فعلى مدى الأيام المنصرمة، عاشت ولاية هاريانا، المجاورة لنيودلهي العاصمة الوطنية للبلاد، على وقع احتجاجات صاخبة وعنيفة سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف وتخريب، طالت عددا من الممتلكات الخاصة والعامة وأثرت في الحركة الاقتصادية للولاية.

وتطرح هذه الأحداث المأساوية أسئلة بشأن حالات التمييز الاجتماعي والطبقي في الهند، بالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومات المركزية المتعاقبة على السلطة، من أجل الحد من الفوارق الاجتماعية الصارخة وتحسين الظروف المعيشية، عبر وضع نظام حصص خاص بالطبقات الدنيا من المجتمع الهندي.

غير أن الخطوات التي اتخذتها الدولة الهندية، في إطار سياستها لإنهاء حالات التمييز ضد الأقليات والطوائف المهمشة، سببت تذمرا وغضبا لدى أفراد طائفة “جاتي” السيخية، التي يقيم أغلب أفرادها في المناطق القروية والفلاحية، من هذه السياسة التي يرون أنها “تهمشهم وتستعبدهم”.

وتسببت هذه الأحداث، التي قام بها متظاهرون من طائفة “جات”، للمطالبة بتخصيص حصص من الوظائف الحكومية لهم، على المستويين المحلي والمركزي، ونسبة من مقاعد الدراسة لأبنائهم بالمعاهد والمؤسسات الجامعية والعليا، معللين ذلك بالمعاناة الكبيرة التي يلقونها من أجل الحصول على المناصب الحكومية وفرص التعليم العالي، بالرغم من النمو الاقتصادي القوي في البلاد.

كل هذه الدوافع والمطالب، دفعت بمتظاهرين من تلك الطائفة إلى الاحتجاج في الشوارع، غير أن ذلك ما لبث أن تحول إلى مظاهرات حاشدة وأعمال عنف أدت إلى شل حركة النقل في جميع أنحاء الولاية، وتخريب السيارات والمحلات التجارية وآلات الصرف الآلي ومراكز التسوق وغيرها من المرافق الاقتصادية والاجتماعية الحيوية.

وواصل المحتجون ومثيرو الشغب أعمالهم التخريبية في أحياء “روهتاك” و”دجارجار”، حيث قاموا بإحراق عدد من محركات وعربات القطارات ومحطاتها، ما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات أو تم تغيير مسارها.

واستمرت أعمال الشغب بعد فشل المفاوضات الأولى بين ممثلي الحكومة المحلية لولاية هاريانا وممثلي المتظاهرين ووصولها إلى طريق مسدود بشأن الاستجابة لمطالبهم ذات البعد الاجتماعي، مخلفة أولى الضحايا من القتلى والجرحى.

وأمام تزايد حدة العنف والتخريب، لجأت حكومة ولاية هاريانا إلى فرض حظر للتجول في 8 مدن من الولاية، وذلك من أجل الحيلولة دون انتشار أعمال العنف وامتدادها إلى مناطق مجاورة، كما استخدمت المروحيات في نقل تعزيزات من الجيش للسيطرة على الأوضاع هناك.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية