آخر الأخبار
منح 440 شهادة سلبية لإنشاء المقاولات خلال شهر شتنبر الماضي بمراكش

منح 440 شهادة سلبية لإنشاء المقاولات خلال شهر شتنبر الماضي بمراكش

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 16:22

مراكش – بلغ عدد الشهادات السلبية التي منحتها مندوبية التجارة والصناعة والمركز الجهوي للاستثمار بمراكش، خلال شهر شتنبر الماضي لإنشاء المقاولات، 440 شهادة، مما يشكل نسبة 90 في المائة من مجموعة الطلبات التي تم إيداعها والبالغ عددها 490 طلبا.

وحسب نوعية الشهادة المسلمة، كما جاء في تقرير لخلية المكتب المغربي للملكية التجارية التابعة لمندوبية التجارة والصناعة بمراكش، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تأتي في مقدمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها ب354 شهادة (بنسبة 80 في المائة من مجموعة الشهادات الممنوحة)، تلتها شركات الأشخاص الذاتيين ب83 شهادة (بنسبة 19 في المائة)، في حين وزع على باقي الأصناف القانونية 3 شهادات (بنسبة واحد في المائة).

وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، فإن مدينة مراكش استقطبت القسط الأوفر من الشهادات السلبية الممنوحة لإنشاء المقاولات خلال هذه الفترة بما مجموعه 392 شهادة (89 في المائة)، متبوعة بأقاليم الحوز ب19 شهادة (30ر4 في المائة) وقلعة السراغنة ب12 شهادة (3 في المائة) وشيشاوة ب10 شهادات (20ر2 في المائة) والرحامنة 7 شهادات (5ر1 في المائة).

وحسب نفس المصدر فإن قطاع الخدمات تصدر أنشطة هذه المقاولات ب212 شهادة ( 48 في المائة) يليه قطاع التجارة ب101 شهادة (23 في المائة) وقطاع البناء والأشغال العمومية في المرتبة الثالثة ب88 شهادة (20 في المائة)، والقطاع الصناعي ب31 شهادة (7 في المائة)، في حين وزعت تسع شهادات على باقي القطاعات الأخرى (2 في المائة).

وبخصوص العلامات التجارية ونماذج الملكية الصناعية، فقد توصلت مندوبية التجارة والصناعة بمراكش خلال هذه الفترة ب10 طلبات، همت قطاعات الصناعة الغذائية والتجارة السياحة والنسيج والجلد.

 

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية