آخر الأخبار
تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

الأحد, 17 نوفمبر, 2013 - 19:12

الكويت – أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، أن تحقيق أهداف الشراكات العربية الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية، وتكثيف الجهود والمساعي، وفق مقاربة شاملة يحتل فيها البعد الإنساني مكانة الصدارة.

وأضافت السيدة بوعيدة، في كلمة ألقتها خلال أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية الثالثة، المنعقد اليوم الأحد بدولة الكويت، أن تحقيق أهداف هذه الشراكات في الجانب الاقتصادي يستلزم أيضا دعم التنمية المستدامة، وتطوير الكفاءات البشرية، وتقاسم الخبرات والتجارب، وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين بإفريقيا والعالم العربي.

وفي هذا الصدد، شددت الوزيرة على أهمية هذا الاجتماع لكونه يشكل مرحلة جديدة في مسار تعميق العلاقات بين الدول العربية والدول الإفريقية، مبرزة، في هذا الإطار، الدور الكبير الذي يضطلع به المغرب في هذا المجال على المستويين العربي والإفريقي، والنابع من اقتناعه بكون الرهانات والتحديات، سواء الأمنية منها أو التنموية، تتطلب إقامة وتعزيز شراكات فعالة في احترام تام لثوابت وخصوصيات الدول.

وعلى هامش هذا الاجتماع، عقدت الوزيرة المنتدبة عدة لقاءات مع العديد من وزراء الخارجية العرب والأفارقة للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها، مؤكدة، خلال هذه اللقاءات، العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز علاقات المملكة سواء مع الأشقاء العرب أو مع الدول الإفريقية، ولإقامة تعاون متنوع الأبعاد يفتح آفاقا جديدة وواعدة.

 

اقرأ أيضا

خريبكة .. افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24

الأحد, 12 مايو, 2024 في 11:20

انطلقت، أمس السبت بخريبكة، فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24 التي تتواصل إلى غاية 18 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المعرض الدولي للكتاب 2024.. ورشة رسم حول أبطال “ستار وارز” بمبادرة من مبدعي “مارفل” و”دي سي”

السبت, 11 مايو, 2024 في 21:31

نظم مبدعو القصص المصورة “مارفل” و”دي سي”، اليوم السبت بالرباط، ورشة رسم مخصصة لأبطال “ستار وارز”، وذلك في إطار مشاركتهم في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15).. المغربية آية العوني تتأهل إلى المباراة النهائية

السبت, 11 مايو, 2024 في 20:47

تمكنت اللاعبة المغربية، آية العوني، المحتلة للمركز 788 في تصنيف رابطة محترفات كرة المضرب (WTA)، اليوم السبت، من بلوغ المباراة النهائية لبطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15) بتركيا.