آخر الأخبار
استعراض القفطان المغربي بباريس

استعراض القفطان المغربي بباريس

الأحد, 24 نوفمبر, 2013 - 12:01

باريس – نظم مساء أمس السبت بأحد الفنادق الكبرى بباريس معرض للأزياء، من بينها القفطان المغربي الذي استمتع جمهور غفير بجماليته ورونقه.
وتميزت هذه التظاهرة باستعراض آخر صيحات المصمم ألبير واكنين في مجال الأزياء التقليدية الشرقية، من خلال عرض أشكال مصنوعة من الحرير ومزينة بمجوهرات وأقمشة شفافة، وضمنها القفطان المغربي الذي يعكس عراقة تقاليد وثقافة المملكة ومهارة وإبداع الصانع المغربي.
وساهم ألبير واكنين الذي اكتسب مهارة في مجال تصميم الأزياء التقليدية، بشكل واسع في تطوير وتحديث ونشر القفطان المغربي الذي أضحى اليوم عنصرا لا محيد عنه في ميدان الأزياء النسوية من خلال تبوئه مكانة عالمية في مجال الموضة.
ويعمل ألبير واكنين منذ عشر سنوات بتعاون مع هند جودار مؤلفة كتاب “عجائب القفطان”  التي تقدم من خلاله رؤية موثقة حول الخصائص التاريخية والثقافية لهذا الزي التقليدي المغربي.
وتؤكد هند جودار التي كانت وراء العديد من المعارض التي نظمت بفرنسا من اجل التعريف بهذا الارث المغربي الأصيل في هذا المؤلف أنها حاولت تقديم نظرة جديدة حول مهارة تصميم هذا الزي التقليدي الذي اخترق الأزمنة بفضل جهود اجيال من الصناع التقليديين المغاربة.
وتضيف أن القفطان المغربي يتميز بأشكاله المستمدة من تاريخ الأزياء التي كان يرتديها المسلمون باسبانيا والتي استلهمت من التقاليد المغربية المتوارثة الضاربة جذورها في الثقافة الأمازيغية والصحراوية والأطلسية.

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية