مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات

الخميس, 28 نوفمبر, 2013 - 17:54

الرباط – صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس بالرباط برئاسة السيد عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة على مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات.

وذكر بلاغ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، أن مشروع المرسوم الذي تقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر، يهدف إلى إدراج بعض المؤسسات ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات المحددة بموجب المرسوم رقم 201-03-2 الصادر في 21 أبريل 2006، وخاصة تلك التي عملت على ملاءمة نظام التكوين الملقن بها وكذا تنظيم هياكل التعليم والبحث مع أحكام وأهداف القانون رقم 00-01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والنصوص المتخذة لتطبيقه. ويتعلق الأمر بإضافة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفاس، والمدرسة الوطنية المعمارية بمراكش، والمدرسة الوطنية المعمارية بأكادير، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة، والمدرسة الوطنية المعمارية بتطوان.

كما يتعلق الأمر بإضافة المدرسة الوطنية للصحة العمومية (المعهد الوطني للإدارة الصحية سابقا) وإضافة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة (معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي سابقا). من جهة أخرى وافق المجلس على مشروع قانون تقدم به وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار ، يوافق بموجبه على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدولة العربية “المعدلة”، الموقعة بالرياض في 22 يناير 2013.

وتقضي هذه الاتفاقية بالسماح لرؤوس الأموال العربية بالتنقل بحرية بين الدول الأطراف في الاتفاقية وفقا لخطط التنمية الاقتصادية في الدول الأطراف بما يعود بالنفع على الدولة المضيفة وعلى المستثمر.

كما تسهل الدولة المضيفة للمستثمر العربي الحصول على ما تحتاجه استثماراته من أيد عاملة عربية ومن خبرات عربية وأجنبية وفقا لقوانينها السارية في هذا الشأن، على أن تكون الأولوية في توظيف العمال والخبرات لمواطني الدولة المضيفة في حال توفر المؤهلات المطلوبة.

بالمقابل ، قرر المجلس تأجيل مناقشة المشروع المرسوم القاضي بتطبيق القانون المتعلق بالمناطق المحمية.

اقرأ أيضا

لشبونة.. آمنة بوعياش تتسلم جائزة الشمال-الجنوب لمجلس أوروبا

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 17:10

تسلمت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، جائزة الشمال-الجنوب التي يمنحها مركز الشمال-الجنوب التابع لمجلس أوروبا، وذلك “تقديرا لمساهماتها البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها”.

وزارة الشباب والثقافة والتواصل تبرم شراكة مع مؤسستين ماليتين لتقديم عروض مناسبة للشباب

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 16:51

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وكل من “البريد بنك” ومجموعة “فيزا”، تهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال تقديم عروض تناسب احتياجات الشباب المغربي.

ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:17

وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث برنامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في قطاع الصناعة الوطنية، يحمل اسم “She Industriel”.