مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان جعلت من محاربة التدخين محورا أساسيا ضمن استراتيجيتها لمحاربة داء السرطان (السيدة العابدة)

مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان جعلت من محاربة التدخين محورا أساسيا ضمن استراتيجيتها لمحاربة داء السرطان (السيدة العابدة)

الثلاثاء, 31 مايو, 2016 - 20:44

   أكادير – أكدت السيدة لطيفة العابدة، الكاتبة العامة لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، أن المؤسسة جعلت من محاربة التدخين محورا أساسيا في إطار استراتيجيتها للوقاية من مرض السرطان.

  وأوضحت السيدة العابدة، في تصريح للصحافة اليوم الثلاثاء في تيزنيت، بمناسبة ترؤس صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى الاحتفال باليوم العالمي بدون تدخين 2016، وتدشين سموها للمركز المرجعي للصحة الانجابية بإقليم من أجل الرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بإقليم تزنيت، أن التدخين يوجد على رأس لائحة المسببات المعروفة للإصابة بمرض السرطان.

   وأبرزت أن مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان وضعت في هذا الإطار برنامجا يستهدف تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية، وذلك حتى يتم القطع مع عادة التدخين في سن مبكرة.

   يذكر أن المركز المرجعي للصحة الانجابية بإقليم تزنيت الذي دشنته صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان، سيمكن من التكفل ب5 آلاف فحص في السنة من أجل الكشف والتشخيص المبكر  عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

  ويضم هذا المركز على الخصوص ثلاث قاعات للفحوصات الخاصة بالكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وقاعات للتصوير  الشعاعي للثديين، وقاعة للفحص بالصدى، وقاعة لمنظار عنق الرحم، وقاعة للتتبع.

وحسب بلاغ مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، فقد كلف بناء وتجهيز  هذا المركز الذي شيد على مساحة 514 متر مربع ،غلافا ماليا بقيمة 5ر3 مليون درهم.

ويستهدف برنامج الرصد المبكر  لسرطان الثدي وعنق الرحم في إقليم تيزنيت، 21 الف و516 امرأة ، تتراوح أعمارهن بين 45 و 69 سنة بالنسبة للكشف عن سرطان الثدي، و29 الف و34 امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و49 سنة بالنسبة للكشف عن سرطان عنق الرحم.

 

ج/

 

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.