المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 8:13

الرباط – أكد الباحث المكسيكي في العلوم السياسية السيد رومان لوبيث فيليكانا، يوم الخميس بالرباط، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء يظل “الحل الوحيد” لتسوية هذا النزاع الذي دام طويلا.

وأبرز الجامعي المكسيكي، في تصريح للصحافة على هامش تقديم مؤلفه “مشكل الصحراء .. منظور جيو- سياسي”، الذي تم نشره مؤخرا بالمكسيك، “أهمية مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية” في إطار السيادة المغربية، وذلك بهدف بلوغ تسوية نهائية لقضية الصحراء.

وأوضح السيد لوبيث فيليكانا، خلال تقديم مؤلفه بمعهد الدراسات الإسبانية- البرتغالية بالرباط، أن هذا الكتاب “يأتي ليمنح القارئين الناطقين باللغة الإسبانية عموما والمكسيكيين على وجه الخصوص، رؤية موضوعية وأكاديمية حول قضية الصحراء، اعتبارا لغياب مرجعيات بيبليوغرافية حول الموضوع بأمريكيا اللاتينية”.

وأشار فيليكانا في مؤلفه إلى أن المغرب يعتمد في دفاعه عن مغربية صحرائه على معطيات وحقائق تاريخية غير قابلة للضحد، والتي تؤكد الروابط التاريخية التي لطالما جمعت بين القبائل الصحراوية والملوك والسلاطين العلويين، لاسيما بموجب عقد البيعة.

وكان رومان لوبيث فيليكانا، الذي يشغل منصب رئيس قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة الأمريكيتين ببويبلا، قد قام بزيارة دامت عدة شهور للأقاليم الجنوبية بغرض البحث عن وثائق ومعلومات حول هذه القضية، الأمر الذي ساعده في تأليف هذا الكتاب.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.