آخر الأخبار
صحيفة سودانية : زيارة جلالة الملك إلى واشنطن ستعزز”العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”

صحيفة سودانية : زيارة جلالة الملك إلى واشنطن ستعزز”العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 11:35

الخرطوم – قالت صحيفة (الانتباهة) السودانية إن الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا، لواشنطن كانت “ناجحة بالنظر إلى ما أفرزته من نتائج هامة من شأنها تعزيز العلاقات التاريخية والعريقة القائمة بين البلدين”.

وأضافت الصحيفة، الواسعة الانتشار في مقال لها نشرته في عددها الصادر يوم الجمعة، أن ما تضمنه البيان المشترك، الذي توج هذه الزيارة من مواقف وقرارات، يعكس سلامة النهج الذي يعتمده المغرب وهو يخطو خطوات هامة على درب تحقيق التقدم والتطور الكفيل بتعزيز المكانة التي تتمتع بها المملكة المغربية.

وأشارت إلى أن البيان المشترك يعكس أيضا الرؤية المستقبلية للإدارة الأمريكية في علاقتها بالمغرب وما يوليه الجانب الأمريكي “للروابط المتأصلة بين البلدين، اقتناعا منه بالدور الذي ما فتئت تقوم به الرباط على الصعيد الإفريقي، خاصة ما يتعلق بنزع فتيل النزاعات في أكثر من بؤرة، وفي مقدمتها منطقة الساحل والصحراء حيث تنشط بعض الجماعات المهددة للأمن والاستقرار”.

وذكرت (الانتباهة) أن الولايات المتحدة عبرت، من خلال البيان المشترك، عن دعمها للمفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء، بما فيها عمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، مبرزة أن جلالة الملك والرئيس أوباما جددا تشبثهما بتحسين ظروف عيش ساكنة الصحراء.

وتوقفت الصحيفة عند بعض ما جاء في رسالة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، التي وجهها إلى الرئيس باراك أوباما، مبرزة تأكيد الرسالة على أن قوة محور الرباط واشنطن، سيكون لها تأثير إيجابي يضمن الاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل على المستويات الأمنية والاقتصادية والتنموية.

ولاحظت أن الزيارة الملكية لم تقتصر على التباحث بشأن المجالات السياسية والأمنية، بل ركزت أيضا على الملفات الاقتصادية، مبرزة أن العلاقات بين البلدين “أصبحت كما يرى العديد من المراقبين الأمريكيين المهتمين بالشأن المغربي أكثر براغماتية ومتوازنة في إطار شراكة استرتيجية”.

 

 

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.