آخر الأخبار
التعاون الصريح والمفتوح بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لانفتاح المغرب على العالم (محلل سياسي شيلي)

التعاون الصريح والمفتوح بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لانفتاح المغرب على العالم (محلل سياسي شيلي)

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2013 - 20:34

سانتياغو – أكد المحلل السياسي الشيلي والأمين التنفيذي لمركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية (سيديبو -الشيلي)، أنطونيو يولبي أغيلار، أن التعاون “المفتوح والصريح” بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يعد نتيجة لمسلسل انفتاح المغرب منذ زمن طويل على العالم.

وأكد السيد يولبي أغيلار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة العمل التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن جاءت لتتوج الشراكة الاستراتيجية وعلاقات التعاون بين البلدين و”ليست وليدة الصدفة بل نتيجة لمسلسل التحديث والانفتاح على العالم الذي انخرطت فيه المملكة منذ فترة طويلة”.

واعتبر أن هذه الزيارة، التي تكتسي أهمية كبيرة، ستساهم، من دون أدنى شك، في تعزيز علاقات التعاون بين الرباط وواشنطن في مختلف الميادين، خاصة في مجالات التجارة والاقتصاد، وذلك لما فيه مصلحة البلدين.

وأضاف المحلل السياسي الشيلي أنه بفضل استقراره السياسي والإصلاحات الدستورية الهامة التي باشرها تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، “أصبح المغرب نموذجا يحتذى به بالنسبة لدول الجوار ولبلدان العالم العربي وإفريقيا في مختلف المجالات”.

وبعد أن أشاد بالتقدم الذي أنجزه المغرب في مجال حقوق الإنسان، وما قام به من إصلاحات هيكلية كبرى في هذا المجال، أكد السيد يولبي أغيلار أن المملكة تعد بلدا رائدا في المنطقة العربية فيما يخص تعزيز وحماية حقوق الإنسان وترسيخ دولة القانون.

وبخصوص قضية الصحراء، ذكر المحلل السياسي الشيلي بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لمخطط الحكم الذاتي المغربي لجهة الصحراء الذي تعتبره “حلا جديا وواقعيا وذا مصداقية”.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية