حفل تكريم بباريس لقدماء المحاربين المغاربيين الذي ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا

حفل تكريم بباريس لقدماء المحاربين المغاربيين الذي ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا

الخميس, 5 ديسمبر, 2013 - 22:11

باريس – نظم قادر عريف، الوزير المفوض لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بشؤون قدماء المحاربين، حفل تكريم رسمي بباريس لفائدة المحاربين المغاربيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي جرت بالمغرب وتونس.

وقال الوزير الفرنسي، في كلمة اليوم الخميس في باريس، “إن الفرنسيين والفرنسيات يجتمعون اليوم لتكريم أولئك الذين ماتوا من أجل فرنسا خلال حرب الجزائر والمعارك التي تمت بالمغرب وتونس”، مضيفا أن هذه المرحلة ستظل “من بين المراحل الأكثر إيلاما في تاريخنا الوطني”.

وذكر، بالمناسبة، بأنه ومنذ عشر سنوات، أضحى خامس دجنبر يوما وطنيا لتخليد ذكرى هؤلاء الجنود، مبرزا أن “الأمة تحيي اليوم شجاعتهم وتفانيهم وتضحياتهم التي قدموها من أجل تحرير فرنسا من نير النازية والفاشية”. وأعلن أن هؤلاء الجنود سيتم تكريمهم في مناسبتين كبيرتين متم هذه السنة بفرنسا.

وأضاف، في هذا الصدد، قائلا “اليوم يتعين توحيد جميع المحاربين والضحايا المدنيين في نفس الذكرى، وتجاوز المسارات التاريخية الخاصة، لكي نعاين ونواجه معا هذا التاريخ، أي هذه المرحلة من تاريخ فرنسا، بوضوح ودقة ومسؤولية”.

اقرأ أيضا

التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتنمية المجالية لإقليمي تنغير وورزازات

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:04

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات بين الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وشركاء من إقليمي تنغير وورزازات.

إقليم تنغير.. السيد صديقي يزور مشاريع تنموية لقطاع الورد العطري

السبت, 4 مايو, 2024 في 0:01

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية لإقليم تنغير، خصصت لمشاريع تنموية لقطاع الورد العطري.

ني ملال ـ خنيفرة.. دخول 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا الخدمة بالجهة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 23:58

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، مؤخرا، انطلاقة عمل 21 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى مختلف أقاليم جهة بني ملال ـ خنيفرة.