آخر الأخبار
المغرب بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية نحو إفريقيا (مريم بنصالح شقرون)

المغرب بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية نحو إفريقيا (مريم بنصالح شقرون)

الأحد, 8 ديسمبر, 2013 - 18:21

باريس – أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، أن المغرب يشكل بوابة جيدة للمقاولات الفرنسية لولوج القارة الافريقية.

وأوضحت السيدة بنصالح شقرون، في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك) وإذاعة (إر إف إي) على هامش مشاركتها هذا الاسبوع في المنتدى الذي نظم بباريس حول موضوع “من أجل نموذج جديد للشراكة الاقتصادية بين إفريقيا وفرنسا”، أن فرنسا اتجهت أكثر نحو أوروبا الشرقية وبشكل أقل نحو جنوب المتوسط، مشيرة في هذا السياق إلى أن المجموعات الفرنسية الكبرى متواجدة بالمغرب على عكس المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وقالت إن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والحكومة حددا أرضية مشتركة حول الأوراش ذات الأولوية والتي تتعلق بخمسة محاور هي المقاولات الصغرى والمتوسطة، والتنافسية، ومناخ الأعمال، والتشغيل، والتجارة الخارجية.

وشددت أيضا على ضرورة تنظيم حق الإضراب وتطوير المعايير من أجل تعزيز التنافسية وإصلاح النظام الجبائي وتبسيط المساطر الإدارية.

وبخصوص تحسين مناخ الأعمال، أشادت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإحداث وزارة العدل والحريات لهيئة لحماية المواطنين من الرشوة، من خلال الحرص على سرية التبليغ وسرعة المساطر.

من جهة أخرى، عزت السيدة بنصالح شقرون العجز في الميزان التجاري إلى نمو مجتمع استهلاكي لا يعبأ كثيرا بالإنتاج، داعية إلى مصاحبة القطاعات الصناعية ومنها الصناعات الغذائية والصيدلانية والتعدينية والميكانيكية والالكترونية.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية