آخر الأخبار
فيينا .. الجهوية المتقدمة بالمغرب محور مباحثات محمد الشيخ بيد الله مع نائب رئيس المجلس الوطني النمساوي

فيينا .. الجهوية المتقدمة بالمغرب محور مباحثات محمد الشيخ بيد الله مع نائب رئيس المجلس الوطني النمساوي

الخميس, 12 ديسمبر, 2013 - 22:26

(من المبعوث الخاص للوكالة : عبد الله أقديم)

فيينا – شكل موضوع الجهوية المتقدمة في المغرب محور المباحثات التي أجراها، يوم الخميس بفيينا، السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين مع نائب رئيس المجلس الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان النمساوي).

وأكد السيد بيد الله، الذي يرأس وفدا من مجلس المستشارين يقوم حاليا بزيارة عمل للنمسا، أن المغرب راكم تجربة في مجال الجهوية، مذكرا بأن المغرب كان يتوفر من قبل على سبع جهات قبل أن تنتقل إلى 16 جهة تحت وصاية وزارة الداخلية.

وقال في هذا الصدد “اليوم سوف ننتقل إلى جهوية متقدمة”، مبرزا أن لجنة وطنية تعمل على قدم وساق على هذه القضية في إطار حوار مع الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية ومكونات أخرى للمجتمع بغية بلورة قانون تنظيمي حول الجهوية سيتم عرضه قريبا على أنظار البرلمان.

وأوضح أن الجهوية المتقدمة تبشر بجيل جديد من الإصلاحات المؤسساتية وتمثل مقاربة ستمكن من خلق الثروات وإعادة توزيعها بشكل عادل، مبرزا أن الجهوية تمثل إحدى أوراش الإصلاح الكبرى بالمغرب.

وأضاف السيد بيد الله أن تنفيذ الجهوية المتقدمة سيؤدي إلى توسيع صلاحيات الجماعات الترابية عبر تطوير مواردها البشرية والتقنية والمالية، وتعزيز الديمقراطية التشاركية، وكذا بروز نخب محلية، معتبرا أن الهدف المتوخى هو الرفع من المستوى الاجتماعي للمواطن وتوزيع عادل للثروات الوطنية.

كما قدم رئيس مجلس المستشارين لمحة عن التجربة الديمقراطية المغربية التي تعززت باعتماد دستور جديد سنة 2011 بواسطة استفتاء شعبي، مشيرا إلى أنه ينص على احترام حقوق الإنسان والحريات ويضمن المساواة بين الرجل والمرأة.

 

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية