آخر الأخبار
تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية “تجربة ناجحة” في العالم العربي

تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية “تجربة ناجحة” في العالم العربي

السبت, 15 يونيو, 2013 - 12:40

الرباط-أكد رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، علي بن صميخ المري، يوم السبت بالرباط، أن تجربة المملكة المغربية في مجال العدالة الانتقالية “تجربة ناجحة” في العالم العربي.
وأبرز السيد مري، في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال افتتاح الاجتماع السنوي التاسع للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان، أن تجربة المملكة “تقتضي التوقف عندها للتعمق والفهم، ولإيجاد طرق تمكن من تكرارها في مجتمعات عربية أخرى ذات خصوصيات مختلفة”،معتبرا أن مفهوم العدالة الانتقالية مفهوم جديد يدخل في إطار ثقافة حقوق الإنسان لم يتم التعامل معه بشكل إيجابي إلا في عدد محدود من الدول، مبرزا أن هذا المفهوم يجد تعبيراته في خلق مناخات وشروط المصالحة الوطنية الشاملة والتي تعني أهمية معالجة كل تراكمات ومشكلات وآثار حقب مضت حتى يمكن بعدها بدء البناء المستقبلي على أرضية جديدة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.