استمرار مقاطعة المحامين للمساعدة القضائية سيضر بالمواطنين الضعفاء

استمرار مقاطعة المحامين للمساعدة القضائية سيضر بالمواطنين الضعفاء

السبت, 15 يونيو, 2013 - 13:42

الرباط – قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن “استمرار موقف مقاطعة المحامين للمساعدة القضائية سيضر بالمواطنين الضعفاء”.
وأوضح، في حوار مع جريدة (المساء) نشرته في عدد نهاية الأسبوع على خلفية الخلاف القائم بين الوزارة وجمعية هيآت المحامين حول نشر المرسوم المتعلق بالمساعدة القضائية، أن موقف مقاطعة المساعدة القضائية يعتبر “موقفا مخالفا للقانون” سيجد معه المواطنون الضعفاء أنفسهم دون “دفاع أو مؤازرة”، و”سيضطر استمراره النيابات العامة إلى المطالبة بمناقشة القضايا دون مؤازرة وفقا لاجتهادات قضائية صادرة في الموضوع”. وأعرب السيد الرميد عن أمله في أن لا تصل الأمور إلى هذا الحد لما في ذلك من “إلحاق الضرر، ليس فقط بالمواطنين، بل أيضا إلحاق الضرر الجسيم بمهنة المحاماة مع العلم أن القانون لا يبيح” مقاطعة المساعدة القضائية. واعتبر الوزير أن إلغاء مرسوم المساعدة القضائية الذي اقترحه على جمعية هيآت المحامين “سيحرم المحامين إلى زمان آخر من حقهم في تقاضي الأتعاب المحددة في المرسوم دون أن يكون هناك بديل واضح”.

اقرأ أيضا

لندن.. معرض يسلط الضوء على المشهد التشكيلي المغربي منذ الستينيات

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 19:49

يسلط معرض “مدرسة الفنون بالدار البيضاء وما بعدها – جيل مغربي جديد”، الذي يقام في الفترة من 28 ماي إلى 2 يونيو بلندن، الضوء على المشهد الفني المغربي منذ الستينيات وحتى الجيل الجديد من الفنانين الذين يتألقون بروحهم الابتكارية ومتعددة التخصصات.

الصناعة: المجموعة الإيطالية ” NUTI IVO ” تعتزم إحداث مدبغة عصرية بالمغرب

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:35

تم يوم الثلاثاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة والمجموعة الإيطالية للمدابغ ” NUTI IVO ” من أجل إحداث مدبغة عصرية بالمغرب.

المغرب-الغابون.. توقيع اتفاقية شراكة في مجال التكوين الرياضي والبحث العلمي

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 18:01

تم اليوم الثلاثاء بسلا التوقيع على اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، والمعهد الوطني للشباب والرياضات بالغابون، تهم التعاون المشترك بين المؤسستين من أجل النهوض بالتكوين الأكاديمي المتخصص في المجال الرياضي والبحث العلمي.