الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وزامبيا إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية ( السيد مزوار)

الاتفاقيات الموقعة بين المغرب وزامبيا إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية ( السيد مزوار)

الإثنين, 20 فبراير, 2017 - 19:59

 الرباط – أكد السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن الاتفاقيات ال19 التي وقعت اليوم الاثنين بلوسكا تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية زامبيا، السيد إدغار شاكوا لونغو، تعد “إشارة قوية على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المغرب وزامبيا”.

 وقال في تصريح للصحافة إن ” الزيارة الملكية لزامبيا تكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى أنها الأولى من نوعها لهذا البلد الذي تجمعه بالمغرب علاقات عريقة ” مشيرا إلى أنها تؤشر ل “انعطافة في علاقات الرباط بلوساكا كما يدل على ذلك عزم المغرب على إرساء شراكة مفيدة للطرفين مع هذا البلد “.

 وشدد السيد مزوار في هذا الصدد على إرادة المملكة القوية لتطوير علاقاتها مع هذا البلد الواقع في أفريقيا الجنوبية ” وفق مقاربة جديدة بهدف إرساء شراكات” مشيرا إلى أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تترجم هذه المقاربة الجديدة للعلاقات مع بلدان القارة.

 وأضاف أن هذه الزيارة تستجيب أيضا للرغبة التي عبر عنها الجانب الزامبي في الاستفادة من التجربة المغربية بهدف تسريع وتطوير ةوتنويع اقتصاده.

 وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس و رئيس جمهورية زامبيا، السيد إدغار شاكوا لونغو، قد ترأسا اليوم بالقصر الرئاسي بلوساكا، مراسم التوقيع على 19 اتفاقية حكومية وأخرى تهم الشراكة الاقتصادية بين البلدين والتي تندرج ضمن التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز التعاون جنوب –جنوب.

اقرأ أيضا

السفارة والمعهد الثقافي الإيطاليان يشاركان في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

السبت, 4 مايو, 2024 في 14:31

شارك السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، في فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سيقام ما بين 9 و19 ماي الجاري، وذلك تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.

تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية ،محور ندوة دولية بطنجة

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:57

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة طنجة أشغال ندوة دولية حول موضوع “تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية وإعداد التراب” تحت شعار “زمن القطيعة، والتحولات والمرونة”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين في مجال إعداد التراب.

كأس الكونفدرالية الإفريقية (ذهاب النهائي) ..طاقم تحكيم كيني لإدارة مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك المصري

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:53

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.