آخر الأخبار
ثلاث مركزيات نقابية تؤكد على ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة للطبقة العاملة وعموم الأجراء

ثلاث مركزيات نقابية تؤكد على ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة للطبقة العاملة وعموم الأجراء

الثلاثاء, 25 فبراير, 2014 - 11:14

الرباط – أكدت ثلاث مركزيات نقابية، هي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، على ضرورة التعجيل بفتح تفاوض جماعي بشأن المطالب المشروعة التي تضمنتها مذكرتها المشتركة إلى رئاسة الحكومة، والتي شملت كل القضايا التي تهم الطبقة العاملة وعموم الأجراء.

وسجلت النقابات الثلاثة، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه يوم الثلاثاء، استعداد الحكومة لمباشرة دراسة المطالب والمقترحات التي تقدمت بها، مشيرة إلى توصلها مؤخرا برسالة جوابية من رئيس الحكومة على المذكرة المشتركة.

وشددت المركزيات النقابية على ضرورة تنفيذ كل الالتزامات الحكومية بما فيها الالتزامات العالقة المتضمنة في اتفاق 26 أبريل 2011، وتحسين الأجور والدخل والمعاشات بما يتماشى وغلاء المعيشة ويضمن العيش الكريم، واحترام الحريات العامة الجماعية منها والفردية وفي مقدمتها الحريات النقابية بما فيها حق الإضراب، مسجلة .

وطالبت بتعميم الحماية الاجتماعية في ميداني التقاعد والتعاضد مع ضمان خدمات صحية لائقة لكافة المأجورين وتأمين تقاعد آمن ومريح، واحترام مقتضيات مدونة الشغل وتفعيل كل المقتضيات التشريعية الاجتماعية وضبط العلاقات المهنية وفق رؤية تشاركية اجتماعية فعالة وناجعة، إلى جانب تلبية كل المطالب القطاعية والفئوية كما هي مفصلة في المذكرة المشتركة.

وجددت المركزيات النقابية الثلاثة إصرارها على عدم اتخاذ الحكومة لأي إجراءات اجتماعية من شأنها المس بالقدرة الشرائية للأجراء، واعتماد مقاربة تشاركية في كل مراحل الإعداد لجدول الأعمال وبرنامج العمل استعدادا لانطلاق المفاوضات، على أن تكون هذه المفاوضات الجماعية جادة ومسؤولة وفق جدولة زمنية محددة تفضي إلى نتائج ملموسة ترقى إلى انتظارات الموظفين والمستخدمين وعموم الأجراء، وتعاقدات ملزمة لكل الأطراف.

اقرأ أيضا

الصحراء.. برلمانيون بريطانيون من الحزبين يدعون إلى دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 21:43

بعث حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، اليوم الجمعة، رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، دعوا فيها، في مبادرة ثنائية الحزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي “رسميا ودون تأخير” باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

أيام الثقافة المالية 2024: الهيئة المغربية لسوق الرساميل تكافئ الفائزين في مسابقتي القصص المصورة و”Quiz Finance”

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 20:35

نظمت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أو أمس الأربعاء بالرباط، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في كل من النسخة الأولى من مسابقة القصص المصورة والنسخة الرابعة من مسابقة “QUIZ FINANCE”.

“رؤية جلالة الملك جعلت من ازدهار الفضاء الأطلسي أفقا للربط غير المسبوق بين بلدانه ورهانا بنيويا للاندماج المتقدم” (السيد العمراني)

الجمعة, 24 مايو, 2024 في 19:29

قال سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، اليوم الجمعة خلال لقاء مناقشة رفيع المستوى نظمه بواشنطن مركز التفكير “أتلانتيك كاونسل”، إن “ازدهار الفضاء الأطلسي يتطلب الاندماج البنيوي بين أمم الجنوب وشركائها الدوليين، موضحا أن “الربط بين هذه البلدان يشكل، بالتأكيد، السبيل نحو تحقيق هذا الهدف”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية