التوقيع بالرباط على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

التوقيع بالرباط على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

الثلاثاء, 25 فبراير, 2014 - 18:50

الرباط – تم يوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على برنامج العمل المغربي – الهنغاري في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ووقع هذا الاتفاق عن الجانب المغربي السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعن الجانب الهنغاري السيد بيتر زيجارتو كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والعلاقات الاقتصادية الدولية لدى رئاسة حكومة هنغاريا.

وبموجب هذا الاتفاق الذي يمتد لثلاث سنوات (2014-2016)، يلتزم الجانب الهنغاري بدعم التكوين من خلال تخصيص 100 منحة لفائدة الطلبة والباحثين المغاربة من أجل استكمال دراساتهم أو إجراء تداريب بحثية أو أبحاث بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بدولة هنغاريا وفق شروط ومؤهلات محددة بعد حصر المسالك والتخصصات سنويا بين الطرفين.

وتشمل ال100 منحة، 80 للإجازة والماستر و20 لسلك الدكتوراه وما بعدها وللتدرايب البحثية (مجالات دراسية وميادين تخصصية متعددة، صناعة السيارات والطائرات والصناعة الفضائية والإلكترونية والصناعة الغذائية وتطنولوجيا المعلومات والاتصال والطاقات المتجددة والهندسة المعمارية والهندسة والطب).

أما الجانب المغربي، فيلتزم بموجب هذا الاتفاق، بتخصيص 35 منحة للطلبة الهنغاريين، منها 05 منح لمدة 10 أشهر، للتكوين في اللغة العربية، و20 منحة لتكوين جامعي لمدة محدودة بمؤسسات التعليم العالي المغربية في مجالات متفق عليها من قبل الطرفين، و05 منح للدراسة في سلكي الإجازة والماستر و05 منح للدراسة في سلك الدكتوراه في جميع المجالات.

وبمقتضى الاتفاق ذاته، يلتزم الطرفان بتشجيع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من خلال عقد اتفاقيات وتفعيل برامج ومشاريع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتنمية التعاون في مجال علم الآثار عبر تشجيع المشاركة المتبادلة للخبراء في المؤتمرات واللقاءات العلمية المنظمة بالبلدين وتبادل الاصدارات في مجال علم التاريخ والآثار.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للورد العطري في دورته الـ59 يفتتح أبوابه في قلعة مكونة

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 22:30

انطلقت، اليوم الجمعة بقلعة مكونة، فعاليات الدورة الـ59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان من 08 إلى 12 ماي الجاري بأكادير

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 22:03

تحتضن مدينة أكادير خلال الفترة من 08 إلى 12 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي للأركان.

المؤتمر السنوي ال118 لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة: مهنيو الصناعة الغذائية يلتئمون بمراكش

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 19:20

انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة ال118 للمؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة والذي يعد حدثا بارزا يضم الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة لتقاسم أفضل الممارسات، وتعزيز الشبكات المهنية ومناقشة الاتجاهات الناشئة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية