آخر الأخبار
السيدة بنخلدون تؤكد بالرياض أهمية التكوين لرفع تحديات الشغل والتنمية

السيدة بنخلدون تؤكد بالرياض أهمية التكوين لرفع تحديات الشغل والتنمية

الأربعاء, 26 فبراير, 2014 - 8:44

الرياض – أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة سمية بنخلدون، يوم الثلاثاء بالرياض، أهمية توفير التكوين الملائم لحاجيات سوق الشغل والتركيز على البعد التأهيلي.

وأوضحت السيدة بنخلدون، خلال أشغال الدورة الثانية للمنتدى العربي للتنمية والتشغيل، المنظمة تحت شعار “نحو حماية اجتماعية وتنمية مستدامة”، أن النجاح في تحدي الموارد البشرية تكوينا وتأهيلا يمكن من النجاح في التأهيل الاقتصادي.

وأكدت أنه من الضروري العمل على الرفع من نسبة الولوج للتعليم العالي التي “لا تتعدى حاليا متوسط 25 في المائة من الفئة العمرية المعنية” وتوفير التكوين الملائم لحاجيات سوق الشغل والتركيز على البعد التأهيلي.

وقالت الوزيرة، في هذا السياق، إنه يمكن حل إشكالية الملاءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل في بعدها البسيط من خلال “نهج مقاربة تشاركية بين الحكومة وأرباب العمل والنقابات تمكن، من جهة، من تحديد طلب سوق العمل بدقة وباستباقية حول الحاجات المستقبلية في جميع مجلات التشغيل وعلى جميع المستويات، ومن جهة أخرى من بلورة برامج للتعليم قادرة على تلبية هذا الطلب مع تحديد المجالات التنموية ذات القيمة المضافة بالنسبة للبلدان العربية انطلاقا من الطاقات التي تزخر بها من موارد بشرية وموارد طبيعية وقدرات وإمكانات”.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.