آخر الأخبار
فاس.. افتتاح الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الثقافات والديانات

فاس.. افتتاح الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الثقافات والديانات

الإثنين, 10 سبتمبر, 2018 - 17:26

فاس – افتتحت بفاس ، اليوم الاثنين ، الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الثقافات والديانات، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمنظمة الدولية للفرانكفونية ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يتمحور حول موضوع “سؤال الغيرية”، بتلاوة رسالة ملكية سامية موجهة للمشاركين تلاها السيد مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

وأكد جلالة الملك أن النموذج المغربي “يتميز بتفرده على المستوى الإقليمي، من حيث دستوره، وطبيعة واقعه الثقافي، وتاريخه الطويل، الذي يشهد على تجذر التعايش، لاسيما بين المسلمين واليهود في أرضه، وانفتاحه على الديانات الأخرى”.

وقال جلالته “إن هذا النموذج الأصيل الذي يستمد مرجعيته من إمارة المؤمنين ومن المذهب السني المالكي، شهد جملة من الإصلاحات العميقة. فهو يستهدف تحصينَ المجتمع المغربي من مخاطر الاستغلال الإيديولوجي للدين، ووقايتَه من شرور القوى الهدامة، من خلال تكوين ديني متنور متشبع بقيم الوسطية والاعتدال والتسامح”.

واعتبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته السامية أن تنظيم هذا المؤتمر في المملكة المغربية “ليُعد شهادة من المجموعة الدولية، على التزام المغرب الموصول بالقيم التي يمثلها حوار الثقافات والديانات، واعترافاً بالدور الرائد الذي يضطلع به بلدنا، بوصفه عضواً مؤسساً لتحالف الحضارات”.

ويأتي تنظيم الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول حوار الثقافات والديانات التي تستمر ثلاثة أيام، في أفق القمة 17 للفرانكفونية المقررة يومي 11 و 12 أكتوبر المقبل بإيرفان (أرمينيا).

ويؤكد احتضان المغرب لفعاليات هذه الدورة المنظمة بتعاون مع الجامعة الأورو-متوسطية بفاس وبدعم من المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، و(جمعية فاس سايس)، وكذا بشاركة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وشركاء حكوميين وغير حكوميين، “على الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مسلسل الحوار بين الثقافات والديانات”. كما يندرج في إطار استمرارية نشاط الفرانكفونية طبقا لإعلانات مؤتمرات قمة رؤساء الدول والحكومات.

وحسب المنظمين، فإن المؤتمر يهدف إلى تقديم حلول واقعية للتحديات الراهنة، وتحديات نموذج مجتمع يقوم على احترام الهويات الثقافية، وتغذية برامج وأنشطة فاعلي منظمة الإيسيسكو والمنظمة الدولية للفرانكوفونية.

وقد مكنت دعوات النسخة الأولى من مؤتمر فاس ،المنعقد في أكتوبر 2013 ، من إرساء إطار تشاوري يدعو لمواصلة التفكير حول الرهانات الحالية من أجل اعتماد استراتيجية ملائمة لخصوصيات الفضاء الفرانكفوني بمختلف مكوناته، وذلك ، أساسا، من أجل مواجهة كل أشكال التطرف و القضاء على انحرافات الهوية والتعصب الديني.

ويعرف هذا اللقاء مشاركة وزراء وخبراء جامعيين من مختلف البلدان الناطقة باللغة الفرنسية ومنظمات دولية وإقليمية وجمعيات للشباب وأخرى تدعو للنهوض بحقوق النساء ومسؤولين سياسيين وعدد من مكونات المجتمع المدني، بغرض تبادل الرؤى حول إشكالية الحوار بين الثقافات والديانات.

حضر افتتاح الدورة السادة أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ومونية بوستة كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس وامحند العنصر رئيس الجهة وعدد من عمال الجهة ورؤساء منظمات وهيئات وطنية وإقليمية وعدة شخصيات.

 

اقرأ أيضا

رئيس مجلس النواب والوفد النيابي المرافق له يجري مباحثات برلمانية هامة بجمهورية الصين الشعبية

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 12:40

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والوفد النيابي رفيع المستوى يمثل فرق الأغلبية والمعارضة، أمس الخميس بالصين، مباحثات مع السيد تشاو له جي رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وكذا مع السيد وانغ هو نينغ رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 11:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على وقع الأحمر، حيث حقق المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,12 في المائة ليستقر عند 13.394,67 نقطة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.