آخر الأخبار
التوقيع على 21  اتفاقية “رقم قياسي” في تاريخ التعاون المغربي الغيني (السيد مزوار)

التوقيع على 21 اتفاقية “رقم قياسي” في تاريخ التعاون المغربي الغيني (السيد مزوار)

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 9:36

كوناكري – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن التوقيع، مساء أمس الاثنين في كوناكري، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني السيد ألفا كوندي، على 21 اتفاقية للتعاون “يشكل رقما قياسيا بالنسبة للاتفاقيات الموقعة بين البلدين الشقيقين ما سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية”.
وقال السيد مزوار، في تصريح للصحافة، “إن جميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها تتماشى مع الأسبقيات المحددة من طرف الحكومة  الغينية، سواء في مجال الصيد البحري أو تحول منتوجات البحر، أو نقط التفريغ أو قرى الصيد أو الماء والكهرباء أو تنمية المناطق الصناعية أو التربية والتكوين المهني، وهي قطاعات هامة لتأهيل شباب هذا البلد الشقيق”.
وأضاف السيد مزوار أن هناك أيضا الجانب المتعلق بالتمويل الذي يعتبر هاما لتنمية ومواكبة المشاريع المبرمجة، معتبرا أن هذا التنوع في الاتفاقيات جاء ليؤكد مرة أخرى متانة العلاقات الثنائية.
وقال “لقد قدم جلالة الملك إلى غينيا باعتباره شقيقا واستقبل كشقيق”، مؤكدا أن لإفريقيا مكانة خاصة في قلب جلالة الملك وأن لدى جلالته القناعة الراسخة بأن إفريقيا والأفارقة قادرون على بناء مستقبل أفضل.
وأوضح أن زيارة جلالة الملك لغينيا “ستؤكد مرة أخرى عمق وصدق علاقاتنا، وستشكل بالأخص نقطة انطلاق جديدة في مسار العلاقات الثنائية”.
وجدد السيد مزوار عزم المغرب على تقديم خبرته ودينامية قطاعيه العام والخاص للمشاركة في عملية إعادة البناء الرائعة التي يقودها الرئيس ألفا كوندي، والعمل الذي يقوم به في العمق على مستوى المجتمع الغيني لتحقيق مستقبل أفضل.
وخلص السيد مزوار إلى أن “الغينيين والرئيس ألفا كوندي والحكومة الغينية سيجدون جلالة الملك والمغرب إلى جانبهم”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.