آخر الأخبار
أحمد التوفيق : العلاقات الثقافية بين المغرب ومصر ضاربة في التاريخ وتحتاج إلى مزيد من الاستقصاء

أحمد التوفيق : العلاقات الثقافية بين المغرب ومصر ضاربة في التاريخ وتحتاج إلى مزيد من الاستقصاء

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 12:20

الرباط – قال السيد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الثلاثاء بالرباط، إن العلاقات الثقافية بين المغرب ومصر، التي تضرب جذورها عميقا في التاريخ، تحتاج إلى مزيد من الاستقصاء والتنقيب، للإلمام بتشعبها وتعدد أبعادها.

وأضاف السيد التوفيق، في مداخلة له في ندوة ثقافية بعنوان “العلاقات الثقافية المغربية المصرية” نظمتها السفارة المصرية بالرباط ، في افتتاح موسمها الثقافي، أن هذه العلاقات يحددها موقع البلدين في أقصى شرق الشمال الإفريقي وأقصى غربه، وطبيعتهما الزراعية، وتشابههما في مرجع الوعي واللاوعي الأدبيين، وكذا في وقائع تاريخية عظمى مرت بهما.
وتحدث السيد التوفيق عن الوشائج البارزة بين المغرب ومصر منذ ما قبل زمن كيلوباترا التي عاصرت السيد المسيح، ومنذ عصر الملك يوبا الثاني، وكذا عن وجود مغربي ما، في القرن 13 قبل الميلاد في دلتا النيل.
كما تحدث عن دور مصر في الفتوحات الإسلامية للمغرب، وفي تسهيل مرور المولى إدريس الأول إلى المغرب، وعن إشادة الفقيه الطرطوشي بالدولة المرابطية القائمة على شرعية الفقهاء وكذا بالدولة الموحدية باعتبارهما منقذين للدولة الإسلامية، عاصرا حروبا صليبية على مشرق العالم الإسلامي، وعلى مغربه أيضا إذ استمرت ستة قرون، وكلفته جهودا عسكرية ومالية هائلة.
وأكد على التجاوب المغربي المصري على مستوى الفقه والعلوم الاصطلاحية كما ذكر الشيخ عبد الحي الكتاني في كتابه (فهرس الفهارس) وعلى المستوى الشعبي والتصوف، مذكرا بالإمام الشاذلي، المتحدر من منطقة غمارة بالمغرب والذي يعد رابع أربعة رواد للتصوف الإسلامي، قبل أن ينتقل إلى تونس وبعدها إلى مصر حيث ووري جثمانه الثرى، وبالشيخ أحمد البدوي (الفاسي)، بطنطا في صعيد مصر.
وأشار السيد التوفيق إلى ترِؤس العلامة ابن خلدون للطائفة المالكية في مصر، وانبهار الشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني بالنظام التعليمي في الأزهر الشريف، وإلى تحدر شيخه أحمد الطيب (الحساني) ومفتي مصر، شوقي علام، من أصول مغربية، وكذا إلى تتلمذه على أيدي علماء مصريين أجلاء من قبيل الأستاذين عبد الخالق إبراهيم وحسان عوض كما أوضح في الجزء الثاني من كتابه “والد وما ولد” الذي سيصدر قريبا.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.