الوزير البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجدد التأكيد على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بريطانيا بالمغرب

الوزير البريطاني المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجدد التأكيد على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بريطانيا بالمغرب

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 15:58

الرباط – جدد الوزير المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية السيد هيو روبرتسون التأكيد، في ختام زيارته للمغرب التي استمرت يومين، على “الشراكة الوثيقة” التي تربط بين البلدين، وكذا على “دعمه” لمسلسل الإصلاحات الجاري تنفيذه في المملكة.

وكان السيد روبرتسون قد التقى، خلال زيارته للمغرب، برئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، وكذا بالمشاركين في مشروع يتم إنجازه بشراكة مع البرلمان المغربي وتموله المملكة المتحدة، وبالمستفيدين من منح دراسية بريطانية.

وذكر الوزير في بيان أصدرته سفارة بريطانيا بالرباط، في ختام هذه الزيارة، أن السنة الماضية تميزت بتخليد الذكرى ال800 للعلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية، مشيرا إلى أن الشراكة بين البلدين “قوية جدا اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

وأشاد السيد روبرتسون أيضا ب”تطور مسلسل الإصلاح الديمقراطي في المغرب حتى الآن”، منوها بالتقدم المرتقب مستقبلا.

وفي معرض حديثه عن العلاقات الثنائية، أكد أن بريطانيا تعمل في إطار “شراكة وثيقة” مع الحكومة المغربية والمجتمع المدني في مختلف الميادين من قبيل تكوين الصحافيين أو دعم المجتمع المدني في ما يخص إعداد السياسات.

وأضاف الوزير أنه التقى فريقا “لامعا” من البرلمانيين المغاربة المشاركين في مشروع ممول عبر صندوق الشراكة العربية بهدف تقوية دور البرلمان في ما يتصل بمتابعة السياسات الحكومية، بتعاون مع مؤسسة (ويستمنستر) للديمقراطية.

وفضلا عن ذلك، تطرق السيد روبرتسون إلى محادثاته مع السيد مزوار بخصوص الشراكة الثنائية في مختلف القضايا الدولية. وقال إن المغرب والمملكة المتحدة باشرا هذه السنة، ولايتين لمدة ثلاث سنوات داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهو ما يشكل “فرصة متميزة لتنشيط التعاون الدولي بين بلدينا”.

وأشار إلى أن “المملكة المتحدة والمملكة المغربية عازمتان على تنمية علاقاتهما الاقتصادية والرقي بها إلى مستوى العلاقات العريقة التي تربط بين البلدين”.

وأضاف أنه “توجد إمكانات مهمة لإرساء شراكات في قطاعات متنوعة من قبيل التربية والخدمات المهنية والمالية والطاقة المتجددة” .

وخلص السيد روبرتسون إلى القول “سنواصل بناء جسور بين المقاولين المغاربة ونظرائهم البريطانيين من أجل الاستفادة من هذه الإمكانات، وتحقيق ما فيه صالح بلدينا”.

اقرأ أيضا

المبادرة الملكية الأطلسية من شأنها تعزيز حركة السفن بالموانئ الأطلسية (السيدة الدريوش)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:57

أكدت الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، زكية الدريوش، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي من شأنها أن تعزز حركة السفن داخل الموانئ الأطلسية.

المغرب من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية على المستويين الإفريقي والدولي (السيد الجزولي)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:53

أبرز الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمراكش، أن المغرب يعد من أكثر الوجهات الاستثمارية جاذبية على المستويين الإفريقي والدولي.

المغرب يشهد تطورا مطردا في مختلف القطاعات (سفير الولايات المتحدة)

الإثنين, 27 مايو, 2024 في 23:31

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، بونيت تالوار، اليوم الاثنين بمراكش، أن المغرب بلد يشهد تطورا مطردا في عدد من القطاعات ويتموقع أكثر فأكثر كرائد في مجال التكنولوجيا بإفريقيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية