وزارة الثقافة والاتصال تصدر دليل “جرد التراث الثقافي المغربي.. مسار على مدى أكثر من 100 سنة”

وزارة الثقافة والاتصال تصدر دليل “جرد التراث الثقافي المغربي.. مسار على مدى أكثر من 100 سنة”

السبت, 13 يوليو, 2019 - 12:42

الرباط – أصدرت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة، دليلا تحت عنوان “جرد التراث الثقافي المغربي.. مسار على مدى أكثر من 100 سنة”، وذلك ارتباطا بالمعرض التراثي الهام الذي تم تنظيمه ضمن فعاليات شهر التراث لسنة 2019 برواق باب الكبير بقصبة الأوداية بالرباط.

وأوضح بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن هذا الدليل يستعرض مسارا امتد على أكثر من قرن في مجال جرد وتوثيق التراث الثقافي بكافة تجلياته المادية وغير المادية، كما يمكن من تتبع تطور عمليات جرد التراث الثقافي الوطني وتوثيقه، فضلا عن استحضاره لمختلف التدابير الإدارية والإجراءات الرئيسية التي تم اتخاذها لتوثيق وحماية وتثمين المكونات الأساسية لتراث المملكة، وضمنها المنظومة المعلوماتية للجرد.

وأضاف البلاغ أن هذا الدليل يكتسي أهمية كبرى في نشر المعارف ذات الصلة بالتراث الثقافي وتنمية وعي الأجيال الصاعدة بهذا الخصوص، لاسيما الباحثين منهم في المجال، عبر وضع هذا المرجع العلمي الرصين رهن إشارتهم، وذلك إغناء للبحث الأكاديمي الجاد الذي يبتغي رصد تاريخ المملكة الحضاري الجدير بالاعتزاز.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.