الرباط وواشنطن تؤكدان التزامهما المشترك لفائدة الاستقرار والأمن في إفريقيا

الرباط وواشنطن تؤكدان التزامهما المشترك لفائدة الاستقرار والأمن في إفريقيا

الجمعة, 4 أبريل, 2014 - 19:15

الرباط – أكدت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، اليوم الجمعة بالرباط، التزامهما المشترك لفائدة الاستقرار والأمن في إفريقيا، حسب بلاغ مشترك صدر في أعقاب الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين البلدين، التي انعقدت تحت رئاسة كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، صلاح الدين مزوار، وكاتب الدولة الأمريكي، جون كيري.

وفي هذا السياق، أكد الجانبان، نهاية المناورات العسكرية “أفريكان ليون” (الأسد الإفريقي) في نفس هذا اليوم بمشاركة 18 بلدا، مشيرا إلى أن هذه التداريب تعكس “رؤية للتعاون المدعم تستهدف تعزيز أمن شعوب المنطقة”.

وشكلت الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي أيضا مناسبة للطرفين لبحث الجهود الهادفة إلى تحديد آفاق جديدة لتعاونهما في مجال الأمن المدني، بما في ذلك العدالة الجنائية وجهود تعزيز دولة القانون.

وبحث الجانبان الأمريكي والمغربي بهذه المناسبة اقتراحا مشتركا حول تظافر الخبرة المغربية والأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب بشكل يسهل الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تعزيز الأمن الإقليمي.

وأشار البلاغ المشترك إلى أن انعقاد الدورة الخامسة للجنة التنسيق التابعة للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب خلال الأسبوع الجاري في الرباط يشكل في واقع الأمر دلالة رمزية لهذا التعاون المتواصل بين الرباط وواشنطن.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية