آخر الأخبار
جلالة الملك أطلق إصلاحات ذكية لترسيخ حقوق الانسان وإرساء مجمع حر (جامعي يوناني)

جلالة الملك أطلق إصلاحات ذكية لترسيخ حقوق الانسان وإرساء مجمع حر (جامعي يوناني)

السبت, 5 أبريل, 2014 - 10:19

الرباط – أكد الجامعي اليوناني، قسطنطينوس كوليوبولس، أستاذ العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية بقسم الدراسات الدولية والأوربية في جامعة بانتيون للعلوم الاجتماعية والسياسية في أثينا، يوم الجمعة بالرباط، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أطلق إصلاحات ذكية تروم ترسيخ حقوق الإنسان وإرساء مجتمع حر.

وقال الجامعي اليوناني، خلال ندوة حول “الديمقراطية والأمن الإنساني في الفضاء الأورومتوسطي” إن المؤسسة الملكية في المغرب، مقارنة ببلدان أخرى، أطلقت إصلاحات ذكية على درب ترسيخ حقوق الانسان وإرساء دعائم مجمع حر.
وأبرز الأكاديمي اليوناني خلال هذا اللقاء الذي نظمته المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط أكدال، أن الدستور المغربي “مثير للإعجاب” بالنظر إلى المقتضيات التي تكرس حقوق المرأة بشكل خاص وحقوق الإنسان عامة.
من جهة أخرى، توقف الجامعي عند مفهوم الديمقراطية ونشأتها وفلسفتها ومراميها، مبرزا أن غياب الديمقراطية يشكل تهديدا حقيقيا لأمن الإنسان باعتبار أن تكريس القيم الديمقراطية يساهم بالتأكيد في تحقيق الرخاء الاقتصادي للبلدان ويعود بالنفع على عموم الساكنة.
وبخصوص التجربة الديمقراطية في المنطقة الأورمتوسطية، سجل كوليوبولس بأن هناك تمايزا بين دول ضفتي المتوسط، مشيرا، في هذا السياق، إلى أن المسلسل الديمقراطي يشهد بعض الصعوبات المرتبطة بالتدبير الاقتصادي السيء في بعض بلدان الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، كاليونان وإيطاليا.
أما على مستوى بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط??، يضيف الجامعي اليوناني، فيمكن الحديث عن بروز ديمقراطية انتقال ديمقراطي.
ودعا كوليوبولس إلى بذل المزيد من الجهود في أفق ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية في بلدان الجنوب، مشددا على ضرورة مواكبة أوروبا لهذه البلدان في هذا المجال.
وتوقفت باقي المداخلات عند التعاون الأورومتوسطي في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية، والتحولات التي يشهدها العالم العربي، والحكامة في البلدان الواقعة جنوب المتوسط، والشراكة الأورو-متوسطية .

 

اقرأ أيضا

مونديال 2030.. وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية (السيد بركة)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 0:01

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس بالرباط، أنه تم وضع خارطة طريق في مجال البنيات التحتية من أجل إنجاح كأس العالم لكرة القدم 2030 الذي ينظمه المغرب.

“TotalEnergies SE”: تأشير الهيئة المغربية لسوق الرساميل على المنشور المتعلق بالزيادة في الرأسمال والمخصصة لأجراء المجموعة

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:47

تحيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل علم الجمهور أنها أشرت بتاريخ 2 ماي 2024 على المنشور المتعلق بالزيادة في رأسمال شركة SE TotalEnergies والمخصصة لأجراء المجموعة.

كأس العرش لكرة القدم.. الجيش الملكي يبلغ ثمن النهائي بفوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 23:39

بلغ فريق الجيش الملكي ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023/2022)، عقب فوزه على نهضة بركان بالضربات الترجيحية (8-7)، بعد أن انتهت المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم الخميس، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم دور الـ16، بالتعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (2-2).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية