آخر الأخبار
انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي

انتخاب راشد الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي

الأربعاء, 13 نوفمبر, 2019 - 18:20

تونس –  انتخب راشد الغنوشي رئيس حركة “النهضة” اليوم الأربعاء، رئيسا لمجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، بعد حصوله على 123 صوتا من أصل مجموع مقاعد المجلس البالغ عددها 217.

وكان مجلس نواب الشعب التونسي قد شرع في وقت سابق اليوم في عملية انتخاب رئيس البرلمان الجديد، بعد أن ترشح لهذا المنصب أربعة نواب هم: راشد الغنوشي النائب عن حركة النهضة، وغازي الشواشي النائب عن التيار الديمقراطي، ومروان فلفال النائب عن حركة “تحيا تونس”، وعبير موسي النائبة عن الحزب الدستوري الحر.

وعقد البرلمان الجديد جلسة عامة افتتاحية صباح اليوم برسم الولاية النيابية الثانية 2019-2024، شهدت أداء أعضاء المجلس المنتخب اليمين الدستورية.

وتشكل المجلس الجديد على اثر الانتخابات التشريعية التي جرت في 6 أكتوبر الماضي والتي تصدرت نتائجها حركة النهضة بحصولها على 52 مقعدا، متبوعة على الخصوص بحزب قلب تونس (38 مقعدا)، وحزب التيار الديمقراطي (22 مقعدا)، وائتلاف الكرامة (21 مقعدا)، والحزب الدستوري الحر (17 مقعدا)، وحركة الشعب (15 مقعدا)، وحركة تحيا تونس (14 مقعدا)، وحركة مشروع تونس (4 مقاعد).

 

 

اقرأ أيضا

الحقوق الرقمية، “جيل جديد من الحقوق الإنسانية يتعين الدفاع عنها لصالح سائر مواطني العالم” (لطيفة أخرباش)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 16:06

دعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء بساو باولو بالبرازيل، إلى تعزيز الحقوق الرقمية التي “تعد جيلا جديدا من الحقوق الإنسانية يتعين توطيدها لصالح سائر مواطني العالم”.

الديمقراطية في إفريقيا: اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع خيار لا محيد عنه (بانكولي أديوي)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 15:25

أكد مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، بانكول أديوي، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن الديمقراطية في إفريقيا لا يمكن فصلها عن اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع.

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية