آخر الأخبار
“آسيا أفقاً للتفكير” موضوع الدورة ال46 لأكاديمية المملكة المغربية ما بين 9 و17 دجنبر الجاري

“آسيا أفقاً للتفكير” موضوع الدورة ال46 لأكاديمية المملكة المغربية ما بين 9 و17 دجنبر الجاري

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2019 - 16:06

الرباط – تنظم أكاديمية المملكة المغربية دورتها السادسة والأربعين حول موضوع “آسيا أفقاً للتفكير”، لدراسة ومعالجة التجارب الحداثية والتنموية في ثلاث دول هي الصين والهند واليابان، وذلك ما بين 9 و17 دجنبر الجاري.

وأوضح بلاغ للأكاديمية، أن الدورات الثلات، التي تستعرض تجارب دول الصين (9 و10 دجنبر)، والهند (11 و12 دجنبر) واليابان (16 و17 دجنبر)، ستعرف مشاركة خبراء متخصصين وأساتذة جامعيين ومنظرين استراتيجيين ومسؤولين في مؤسسات مهتمة بالحداثة الأسيوية من المناطق الأسيوية والأوربية والعربية والافريقية.

وأضافت الأكاديمية أن هذه الدورات ستعالج قضايا وإشكالات تهم على الخصوص التجارب الحداثية وتحدياتها في هذه الدول، وتحولاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وانخراط هذه الدول في منظومة القيم الكونية ومنها العولمة، وكذا جسور التعاون بين هذه الدول والمغرب وإفريقيا.

وأشارت الأكاديمية إلى أن أمسيات فنية سترافق هذه العروض،مذكرة بأنها نظمت سابقا سِلسلة من المحاضرات التمهيدية لتسليط الضوء على التجارب الحداثية والتنموية في الدول الأسيوية، شارك فيها عدد من الباحثين المرموقين والمتخصصين في قضايا التنمية والتطور في الدول الأسيوية الرائدة.

وذكرت الأكاديمية أيضا ، حسب المصدر ذاته، بأنها كانت عقدت الدورات الثالثة و الأربعين “إفريقيا أُفقًا للتفكير” في 2015، والرابعة والأربعين “من الحداثة إلى الحداثات” في 2017 والخامسة والأربعين “أمريكا اللاتينية أفقاً للتفكير” في 2018، وذلك للاستفادة من التجارب الحداثية للدول التي حققت إنجازات حداثية وتنموية متطورة، احتلت بها مكانة متميزة في النُّظم الاقتصادية و الاجتماعية الدولية، ووُقوفا عند التحديات التي تواجهها هذه التجارب، وكذا استرشادا بأهداف أكاديمية المملكة المغربية العاملة على تشجيع البحث والاستقصاء في مختلف ميادين المعرفة والانفتاح على القضايا التي تشكل الانشغال الكبير في الفكر المعاصر.

 

اقرأ أيضا

نيروبي.. انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بنيروبي، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، المقرر عقدها بعد غد الخميس، وذلك بمشاركة المغرب.

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في دالاس.. إبراز فرص الاستثمار بالمغرب خلال مائدة مستديرة

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 8:44

تم تسليط الضوء على فرص الاستثمار بالمغرب ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وذلك خلال مائدة مستديرة تم تنظيمها، الاثنين، بمدينة أرلينغتون في ولاية تكساس (جنوب)، على هامش قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المنعقدة في دالاس ما بين 6 و9 ماي الجاري.