آخر الأخبار
الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية .. موعد لتقاسم الخبرات بين الحرفيين من شتى بقاع العالم

الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية .. موعد لتقاسم الخبرات بين الحرفيين من شتى بقاع العالم

الأحد, 26 يناير, 2020 - 15:45

مراكش – استطاعت الدورة السادسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، التي نظمت بمراكش بين 12 و26 يناير الجاري، أن تكون موعدا لتقاسم الخبرات بين الحرفيين الذين توافدوا بشكل كبير على المغرب للمشاركة في هذا المعرض.

وتميزت هذه الدورة بمشاركة عدد من البلدان الصديقة كضيوف شرف، وهي تونس وموريتانيا والشيلي وإندونيسيا والهند، مما مكن الصناع التقليديين من نسج روابط في ما بينهم وتكوين فكرة حول منتوجات كل بلد من هذه البلدان.

وفي هذا الصدد، أكدت السيدة مريم مجربي، ممثلة الديوان التونسي للصناعة التقليدية، أن هذا المعرض يمثل فرصة سانحة بالنسبة للتونسيين للتعريف بالمنتجات التقليدية لبلادهم.

وأشارت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الصناعة التقليدية المغربية والتونسية تتقاسمان عددا من النقاط المشتركة، نظرا للعلاقات الأخوية بين الشعبين واللمسة الأندلسية التي تتسم بها منتوجات البلدين.

من جهته، أشاد مدير مكتب التنمية التابع لوزارة الأنسجة الهندية، السيد آرون كومار يداف، بـ”التنظيم المحكم والنجاح الباهر للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية”، مضيفا أن أربعة صناع تقليديين من الهند شاركوا في هذه الدورة.

وأوضح، في تصريح مماثل، أن هذا المعرض يمكن الحرفيين الهنود من إمكانية عرض منتوجاتهم والاستفادة من الخبرة المغربية، مضيفا أن الأمر يتعلق بموعد للتعريف بالمنتوجات المغربية قصد تحسين المنتوجات الهندية وإضفاء اللمسة المغربية عليها.

وقال إن “النماذج المغربية مدهشة للغاية ونتطلع إلى الاستفادة منها بهدف تحسين وتطوير صناعتنا التقليدية”، معبرا عن أمله في المشاركة في الدورات المقبلة للمعرض بعدد أكبر من الحرفيين الهنود.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.