آخر الأخبار
منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

منظمة الصحة العالمية .. النازحون والمهاجرون أكثر عرضة للإصابة ب”كورونا” في ليبيا

الجمعة, 27 مارس, 2020 - 14:51

طرابلس – قالت منظمة الصحة العالمية إن الفئات السكانية الضعيفة في ليبيا، مثل النازحين داخليا والمهاجرين، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بسبب قلة الرعاية الصحية والمعلومات عن المرض.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن مدير المكتب الإقليمي للمنظمة أحمد المنظري قوله إن أوضاع البلدان ذات النظم الصحية الهشة في الشرق الأوسط مثل ليبيا وسوريا تثير القلق بعد تسجيلها إصابات بالفيروس.

ونبه المنظري، بحسب بيان أوردته المنظمة على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، إلى خطورة النقص العالمي في معدات الفحص المختبري والوقاية للعاملين الصحيين، إلى جانب القيود المفروضة على السفر وإغلاق الحدود، ما يعرقل قدرة المنظمة على توفير الخبرة التقنية والإمدادات اللازمة بشكل عاجل لهذه البلدان وغيرها.

وأشار المنظري إلى ستة مجالات تقنية ذات أولوية للدعم العاجل في ليبيا، بهدف تمكين البلد من الكشف عن مرض كوفيد-19 والاستجابة له بشكل أفضل، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ووزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني.

وتشمل هذه المجالات تعزيز الترصّد الوطني للأمراض، وتعزيز فرق الاستجابة السريعة على الصعيد القُطري، ودعم التحري والاختبار في نقاط الدخول، وتحسين القدرة المختبرية، وزيادة المعلومات الصحية والتواصل، ودعم إنشاء عنابر وأقسام للعزل في مستشفيات محددة ومناطق للحجر الصحي في نقاط الدخول، بحسب المنظري.

وأكد أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى الإقليم، يُمثل الوصول إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر والأشد احتياجا أولوية قصوى، وتعد إتاحة الخدمات الصحية الأساسية، لاسيما للاجئين والسكان النازحين والمهاجرين، ذات أهمية بالغة لنظم صحية قائمة على الحقوق وتحقيق الأمن الصحي‎ ‏العالمي.

يذكر أن ليبيا سجلت يوم الثلاثاء الماضي، أول إصابة بالفيروس لدى مواطن يبلغ من العمر 73 عاما.

 

 

 

اقرأ أيضا

الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية: إمكانية طلب الرأي المسبق للمديرية العامة للضرائب

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:57

أعلنت المديرية العامة للضرائب، اليوم الاثنين، أنه بات ممكنا، بالنسبة للملزمين الذين يودون الشروع في تفويت ممتلكات عقارية أو حقوق عينية مرتبطة بها، أن يطلبوا من المديرية رأيا مسبقا يتعلق بالضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية.

رئيسة مجلس الشركات المعني بإفريقيا تبرز مؤهلات المغرب الهامة في مجال التجارة والاستثمار

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 16:30

أبرزت رئيسة مجلس الشركات المعني بإفريقيا، فلوريزيل ليزر، المؤهلات القوية التي يزخر بها المغرب في مجال التجارة والاستثمار، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الـ16 لقمة الأعمال الولايات المتحدة-إفريقيا، التي تنعقد ابتداء من اليوم الاثنين بمدينة دالاس (ولاية تكساس).

فاس تُطْلِقُ برنامجا ضخما لترميم المساجد الزوايا التاريخية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:45

تتهيأ مدينة فاس لإطلاق برنامج ضخم لترميم مساجدها – زواياها التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة.