كوفيد -19: المغرب يتجه نحو إنتاج 5 مليون كمامة اعتبارا من الثلاثاء القادم ( السيد العلمي)

كوفيد -19: المغرب يتجه نحو إنتاج 5 مليون كمامة اعتبارا من الثلاثاء القادم ( السيد العلمي)

الجمعة, 10 أبريل, 2020 - 16:23

الدار البيضاء  – أعلن وزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ،مولاي حفيظ العلمي ، اليوم الجمعة في الدار البيضاء ،أن المغرب سينتج  اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل  5 ملايين كمامة ،من أجل حماية  صحة المواطنين وتجنب الاصابة بعدوى جائحة فيروسكورونا المستجد  ( كوفيد- 19 ) .

وأكد الوزير خلال زيارته لوحدة “سوفت تيك” ، الصناعية المتخصصة في المنسوجات التقنية، النشطة في إنتاج هذه الأقنعة، أن هذه الكمامات عالية الجودة ستكون متوفرة بكثرة في الأسواق لتلبية الطلب الوطني.

و أفاد الوزير بأن هذه الوحدة الصناعية  ، التي كانت تنتج في بداية نشاطها  أكياس من الأقمشة غير المنسوجة القائمة على حبيبات ،في إطار مكافحة الأكياس البلاستيكية ، قد شرعت في إنتاج 600 ألف كمامة  في اليوم قبل أن تصل تدريجيا إلى 2 مليون كمامة حاليا ،ويتوقع أن تصل اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل إلى قدرة إتاجية يومية تبلغ 3 ملايين كمامة.

وأوضح الوزير أن هذه الأقنعة ، المنتجة في ظروف صحية مثالية ، تتم تعبئتها الآن في علب من 10 وحدات لمنع اصابة المواطنين بعدوى فيروس كورونا المستجد ، مضيفا أن الكمامات لن يتم تعبئتها  من الآن فصاعدا في علب من 50 الى 100 كمامة .

وأبرز أن  كميات إنتاج هذه الأقنعة  ستخصص فقد للمواطنين المغاربة ولن يتم تصديرها ، مضيفا أن السلطات ستتدخل بصرامة في حق أولئك الذين ينتجون ويبيعون أقنعة مزيفة .

من جهته ،ذكر مدير المعهدالمغربي للتقييس  (IMANOR)  السيد عبد الرحيم الطيبي ، أنه تم  القيام بإعداد مواصفات مغربية على أساس ما هو جاريبه العمل على الصعيد الدولي ، مبرزا أنه  تم تحديد مواصفتين هامتين ، الأولى تهم  الكمامات ذات الاستخدام  الطبي و الثانية تهم الكمامات ذات الاستعمال الصناعي من أجل الحماية من الجزيئات التي تشكل خطرا على العمال .

وبعد أن أشار الى أن هذا القناع يهدف إلى الحماية في كلا الاتجاهين ، حاملها ومحيطه  ،أوضح السيد الطيبي أنه تم تحديد مجموعة من المقتضيات للتحكم في التأثيرات الجانبية الناجمة عن استعمال هذه الكميات ، مبرزا أن الأمر يتعلق بشروط الوقاية والمواصفات الخاصة بالحجم و الشروط  الصحية المطابقة للمواصفات عند  التصنيع  و ملء العلب .

وأضاف السيد الطيبي أنه تم عرض مشروع المواصفات على أنظار  اللجنة التقنية ، التي  تضم كافة الأطراف المعنية (الوزارات والمختبرات والمستهلكين ، إلخ) ، مشيرا إلى أن المواصفة المغربية  ،على غرار باقي المواصفات الدولية ، ستبقى منفتحة على أي إضافة تهدف إلى تعزيز تحصينها.

من جانبه، أكد المدير العام للمركز التقني  للبلاستيك والمطاط السيد يوسف عسو أن الهدف هو الخروج بكمامة تستجيب للمعايير المغربية.

وأوضح قائلا “كمختبر ، نحن نعمل على اختبارات المطابقة ، ولا سيما الرقم الهيدروجيني الذي يتم من خلاله التحقق من حموضة القناع لتجنب أي تهيج محتمل للجلد”.

و استطرد  قائلا  “نجري أيضا اختبارا حول عدم نفاذ الماء للتأكد من أن الأقنعة تؤدي دورها كحاجز ضد قطرات اللعاب”.

 

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.