المغرب ملتزم على الدوام و”من دون تحفظ” بالمساهمة في إرساء التلاقح الثقافي الإفريقي

المغرب ملتزم على الدوام و”من دون تحفظ” بالمساهمة في إرساء التلاقح الثقافي الإفريقي

السبت, 10 مايو, 2014 - 10:19

دكار- أكد وزير الثقافة السيد محمد امين الصبيحي أن المغرب واع بكون الثقافة رافعة أساسية لتنمية إفريقيا، وملتزم على الدوام و”من دون تحفظ” بالمساهمة في إرساء التلاقح الثقافي الإفريقي.

وأوضح السيد الصبيحي في كلمة، يوم الجمعة بدكار، بمناسبة افتتاح الدورة 11 لبينالي الفن الإفريقي المعاصر المقام تحت شعار “إنتاج المشترك”، أن هذا التلاقح الثقافي يظل ضروريا لإرساء هوية قارية قوية وهادئة وقادرة على استيعاب تحديات التنمية.
وفي إطار هذا الاهتمام الخاص الذي ما فتئت المملكة توليه لإفريقيا بصفة عامة، وللسنغال بشكل خاص، أبرز الوزير علاقات الصداقة والاحترام المتبادل والتضامن الملموس الذي يتكثف يوما بعد يوم بين البلدين الشقيقين والصديقين، وكذا بين قائديهما جلالة الملك محمد السادس والرئيس ماكي سال،مضيفا أن “المغرب بمعية السنغال، حاضر على الدوام عندما يتعلق الأمر بمستقبل إفريقيا”، منوها في هذا الصدد بالمشاركة المتميزة للمغرب في بينالي دكار.
واضاف “إن فناني وأعضاء الوفد المغربي تحدوهم حماسة كبيرة لتقديم مساهمتهم لإنجاح هذه الدورة”، مجددا تأكيد التزام المملكة بالعمل إلى جانب السنغال لجعل الثقافة رافعة حقيقية للنمو بإفريقيا، القارة القوية بمؤهلاتها وتنوعها الثقافي.

اقرأ أيضا

“جيتكس إفريقيا 2024” حقق جميع أهدافه (منظمون)

السبت, 1 يونيو, 2024 في 20:20

أكدت رئيسة الشركة المنظمة لمعرض (جيتكس إفريقيا 2024) “كاون أنترناسيونال”، تريكسي لوه ميرماند، أن النسخة الثانية من المعرض حققت جميع أهدافها من خلال إتاحته للمقاولات الناشئة آفاقا واعدة لتمكينها من نموها المستقبلي.

نبذة عن السيد طارق مفضل الرئيس المدير العام الجديد للوكالة المغربية للطاقة المستدامة

السبت, 1 يونيو, 2024 في 20:06

حصل السيد طارق مفضل، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت، رئيسا مديرا عاما للوكالة المغربية للطاقة المستدامة على شهادة ماستر في العلوم من مدرسة المعادن بباريس ودبلوم مهندس من المدرسة المحمدية للمهندسين.

نبذة عن السيد محمد الشرقاوي الدقاقي، المدير العام الجديد للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب

السبت, 1 يونيو, 2024 في 20:05

تخرج السيد محمد الشرقاوي الدقاقي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من جامعة سانت بطرسبورغ متعددة التقنيات (بولتيكنيك) مهندسا متخصصا في الهندسة المدنية.