آخر الأخبار
عرض التجربة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة في ملتقى دولي بتونس

عرض التجربة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة في ملتقى دولي بتونس

الثلاثاء, 20 مايو, 2014 - 18:44

تونس- استعرض الكاتب العام لوزارة العدل والحريات السيد عبد الإله لحكيم بناني خلال ملتقى دولي في تونس حول “استدامة الإصلاحات الخاصة بالحكامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مضامين الإصلاحات التي قام بها المغرب لمنظومة العدالة.

وأوضح السيد بناني، خلال هذا الملتقى الذي ينظمه البنك الدولي ما بين 19 و21 ماي، أن “توطيد استقلال السلطة القضائية يعد الهدف الرئيسي الأول ضمن الأهداف الاستراتيجية الكبرى لإصلاح منظومة العدالة، ويرمي إلى ضمان مقومات استقلال القضاء، كفالة لحسن سير العدالة، وتكريسا لحق المواطنين في الاحتماء بالقضاء المستقل المنصف الفعال”.

وأشار السيد بناني إلى المقاربة التشاركية المتميزة التي اعتمدتها وزارة العدل والحريات من خلال تنظيم حوار وطني، برعاية ملكية سامية، شاركت فيه جميع المؤسسات الدستورية والقطاعات الحكومية والقضائية والمجتمع المدني ومختلف الفعاليات المهتمة بإصلاح منظومة العدالة.

وأضاف أنه “بعد أربعة عشر شهرا من اللقاءات المركزية والجهوية تم التوصل إلى الميثاق الوطني لإصلاح العدالة الذي أصبح بمثابة مخطط استراتيجي متكامل يوجه مجهود إصلاح منظومة العدالة وتطويرها”.

وأشار إلى أن الوزارة أنهت إنجاز مسودتي القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والالتزام الأساسي للقضاة، استنادا إلى دستور المملكة وكذا التوجيهات الملكية ذات الصلة الواردة في الخطب والرسائل الملكية السامية، ومضامين ميثاق إصلاح منظومة العدالة، والمبادئ والمعايير الدولية المتعلقة باستقلال السلطة القضائية بما يوافق روح دستور المملكة، علاوة على الاستئناس بمجموعة من القوانين والدراسات والتقارير الوطنية والمقارنة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.