آخر الأخبار
من الضروري أن تكون للمغرب استراتيجية إفريقية شاملة تواكب الرؤية الملكية (رئيس معهد أماديوس)

من الضروري أن تكون للمغرب استراتيجية إفريقية شاملة تواكب الرؤية الملكية (رئيس معهد أماديوس)

الأحد, 22 يونيو, 2014 - 15:38

الرباط- قال رئيس معهد أماديوس، إبراهيم الفاسي الفهري، يوم الأحد بالرباط، إنه صار أساسيا بالنسبة للمغرب التوفر على “استراتيجية إفريقية شاملة” تواكب الرؤية المستنيرة والوجيهة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى النهوض بمختلف أوجه التعاون بين المملكة وبلدان القارة.

ودعا السيد الفهري، في كلمة قبيل اختتام أشغال منتدى “كرانس مونتانا” الذي نظم حول موضوع “العلاقات جنوب – جنوب..من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة”، إلى ضرورة أن تكون هذه الاستراتيجية قادرة على مواكبة الرؤية الملكية بتوجيه الركيزة الأساسية لهذه الرؤية والمتمثلة في التعاون جنوب -جنوب نحو إرساء شراكة اقتصادية ربحية تقطع مع منطق المساعدة وتجارة السلع.

واعتبر أن “الفرص الاقتصادية العديدة المتاحة في إفريقيا والتنافس المتنامي بين عدد من البلدان على هذه الفرص، لاسيما تلك التي انخرطت في مسار الاستثمار بالقارة، تفرض على المملكة إعداد مخطط عمل شمولي ومهيكل وعملي يكون خاصا بإفريقيا”.

اقرأ أيضا

المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:24

قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في غواتيمالا، في إطار دعم الجهود الرامية إلى الحد من الفقر وسوء التغذية في بعض مناطق هذا البلد في أمريكا الوسطى.

الاستجابة للطوارئ: المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة”

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 16:51

وقع المغرب والبنك الدولي، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO)، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها.

الحكومة تشتغل على رهان تشجيع السياحة الداخلية طيلة السنة (السيدة عمور)

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 16:48

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الاثنين بالرباط ، إن الحكومة تشتغل حاليا على رهان تشجيع السياحة الداخلية طيلة السنة، وليس بصفة موسمية.