راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 - 11:19

   الجديدة – شرعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج) في عملية تنظيف البالوعات وقنوات تصريف مياه الامطار، ومجاري مياه الصرف الصحي عبر مختلف الجماعات الترابية التابعة لمجال نفوذها، تحسبا لموسم الأمطار القادم.

وذكرت الوكالة في بلاغ صحفي أن هذه العملية تجندت لها جميع فرق التدخل الميداني التابعة لقسم التطهير السائل، مرفوقة بعمال الشركة المناولة وذلك في إطار الصفقة عدد 20/4/51 من أجل تفريغ وتنقية البالوعات وقنوات صرف المياه العادمة ومحطات الرفع.

ومكنت هذه العملية من إزالة كميات مهمة من الأتربة والازبال المتراكمة والعالقة داخل الشبكة، والتي تكون عادة السبب المباشر في انسداد البالوعات، وبالتالي حدوث فيضانات.

واستفادت من هذه الحملة لحد الآن، كل جماعات الجديدة، أزمور، أولاد افرج والبئر الجديد. ومكنت من تنقية ما يزيد عن 1900 بالوعة، وما يفوق 60 كلمترا من شبكة التطهير السائل، وبالتالي تم استخراج حوالي 1293 طنا من النفايات العالقة.

وحرصا منها على الحفاظ على المجال البيئي، تقوم الوكالة بالتخلص من مجموع النفايات المستخرجة بالمطرح الرئيسي وذلك ضمن صفقة إطار مبرمة في هذا الصدد.

ولاتزال العملية مستمرة ومتواصلة بهدف استفادة مختلف الجماعات التابعة لمجال تدخل الوكالة.

اقرأ أيضا

فاس تُطْلِقُ برنامجا ضخما لترميم المساجد الزوايا التاريخية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:45

تتهيأ مدينة فاس لإطلاق برنامج ضخم لترميم مساجدها – زواياها التاريخية الواقعة بالمدينة العتيقة.

الجامعة الخاصة لفاس تطلق النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 15:08

أعطت الجامعة الخاصة لفاس اليوم الإثنين انطلاقة النسخة الرابعة من أسبوع مهن المهندس، تحت شعار “المهارات الناعمة والتحول الرقمي آليات مهمة لتعزيز معارف مهندس الغد”.

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.