آخر الأخبار
نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

الإثنين, 22 سبتمبر, 2014 - 20:51

الرباط – تباحث السيد محمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، مع رئيس المحكمة الدستورية لدولة البيرو ، السيد أوسكار أورييولا هاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة ما بين 20 و26 شتنبر الجاري.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد يتيم أكد، خلال هذا اللقاء، أن الدستور المغربي لسنة 2011 خصص مكانة كبيرة للمحكمة الدستورية في المغرب (المجلس الدستوري سابقا) كما أقر القضاء كسلطة مستقلة، مضيفا أن العلاقة بين مختلف السلط في المغرب هي علاقة توازن وتعاون،مشيرا إلى أهمية القرارات التي تصدرها المحكمة الدستورية التي تواكب أشغال المؤسسة التشريعية، مبرزا في هذا السياق قيام المحكمة الدستورية في السنوات الأخيرة بأدوار مهمة خصوصا فيما يتعلق بالمنازعات الانتخابية وإصدار أحكام دستورية ونصوص قانونية خاصة منها النظامين الداخليين لمجلسي النواب والمستشارين.

وتوقف عند تركيبة هذه المحكمة، مشيرا إلى أنها تتألف من حكماء وشخصيات تتوفر على القدرة في قراءة النص الدستوري وإقرار الأحكام مشددا على أهمية الديمقراطية بواسطة القانون والمراجعة الدستورية والمراقبة القضائية، مضيفا أن المغرب منفتح على مختلف التجارب العالمية.

اقرأ أيضا

كيغالي.. اجتماع اقتصادي مغربي-رواندي لبحث فرص الاستثمار في البلدين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 20:20

انعقد، اليوم الجمعة بكيغالي، اجتماع اقتصادي مغربي-رواندي بهدف بحث فرص الأعمال المتاحة لرجال الأعمال في البلدين، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

إقليم سطات: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعطي زخما كبيرا للقطاع الصحي خاصة صحة الأم والطفل

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 19:59

أعطت المرحلة الحالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية زخما كبيرا وأهمية للقطاع الصحي وخاصة في ما يتعلق بصحة الأم والطفل، كما عززت بشكل كبير البنيات التحتية والتجهيزات في القطاع الصحي.

المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنفذ التوصية المتعلقة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (مساعدة المديرة العامة لليونسكو)

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 19:31

أكدت مساعدة المديرة العامة لليونسكو لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، غابرييلا راموس، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يعد أول دولة إفريقية وعربية تنفذ توصية اليونسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية