إقليم أوسرد.. تتبع إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2023

إقليم أوسرد.. تتبع إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2023

الأربعاء, 11 أكتوبر, 2023 - 0:14

الداخلة – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، اليوم الثلاثاء بمقر ملحقة الإقليم بالداخلة، اجتماعا خصص لبحث حصيلة إنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم أوسرد توفيق بلمودن، تم استعراض تقدم أشغال إنجاز مختلف مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم أوسرد، إبراهيم ازريكينات، المشاريع المبرمجة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وبخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تطرق السيد ازريكينات إلى تقدم أشغال 10 مشاريع منتقاة، عبأت غلافا ماليا يفوق 1.41 مليون درهم.

وأضاف السيد ازريكينات أن عدد المشاريع التي تندرج في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بلغ 15 مشروعا بكلفة مالية تفوق 1.21 مليون درهم.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، قال ممثل مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، يوسف آيت بن حدة، إنه تم إحداث 28 شركة برسم سنة 2023.

ويتعلق الأمر بـ 14 مشروعا تم انتقاؤها لمرحلة ما بعد الإنشاء في مركز بئر كندوز، و13 مشروعا بملحقة منصة الشباب في الداخلة، ومشروعا واحدا على مستوى المعبر الحدودي الكركرات.

وخلال هذا الاجتماع، تمت برمجة الاعتمادات التي تقدر بـ 452 ألف درهم لضمان إعادة تأهيل وتجهيز مركز الاستقبال في بئر كندوز، وذلك في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

اقرأ أيضا

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.