آخر الأخبار
توقع نمو اقتصادي بنسبة 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 (المندوبية السامية للتخطيط )

توقع نمو اقتصادي بنسبة 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 (المندوبية السامية للتخطيط )

الخميس, 8 يناير, 2015 - 13:53

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 4,1 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2015 بالنظر لارتفاع الأنشطة غير الفلاحية ب 3,8 في المئة وتحسن الأنشطة الفلاحية ب 5,1 في المئة.

وأوضحت المندوبية في مذكرة حول الظرفية لشهر يناير الجاري، أنه يتوقع أن يعرف الاقتصاد الوطني تحسنا ملحوظا في وتيرة نموه، حيث ستعرف القيمة المضافة للقطاع الفلاحي نموا يقدر ب 5,1 في المئة باعتبار إنتاج متوقع للحبوب في حدود 75 مليون قنطار في حالة ملاءمة الظروف المناخية خلال الفترة الربيعية، كما ينتظر أن تستفيد من هذا التطور معظم المنتوجات النباتية وأن ينتعش الإنتاج الحيواني موازاة مع تحسن المراعي وتطور المنتوجات المتعلقة بتربية الماشية.

وفي المقابل ينتظر أن تواصل القطاعات غير الفلاحية تطورها في ظرفية تتسم بتراجع أسعار النفط وتحسن المناخ الدولي وخاصة في منطقة الأورو، الشريك الرئيسي للمغرب، حيث يرتقب أن يعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة تقدر ب 4,6 في المئة ستستفيد منه خاصة المنتوجات الصناعية التصديرية كالسيارات والإلكترونيك.

ويتوقع أن يحقق قطاع المعادن ارتفاعا يقدر ب 6,8 في المئة حسب التغيير السنوي، فيما يرتقب أن ترتفع القيمة المضافة لقطاع الطاقة ب 5,1 في المئة خلال نفس الفترة في ظل استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية وتحسن إنتاج الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضا

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

الدار البيضاء : إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية

السبت, 18 مايو, 2024 في 10:37

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الجمعة، من إجهاض عملية تهريب وترويج شحنة مهمة من المؤثرات العقلية تتكون من 62 ألف و550 قرص مخدر.

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية