آخر الأخبار
ناشطون حقوقيون بفاس يعتبرون القرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا “قرارا شجاعا وتاريخيا”

ناشطون حقوقيون بفاس يعتبرون القرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا “قرارا شجاعا وتاريخيا”

الخميس, 8 أغسطس, 2013 - 13:24

فاس – عبر ناشطون حقوقيون وجمعويون بمدينة فاس عن ارتياحهم وتثمينهم للقرار الملكي القاضي بسحب العفو عن المسمى دانيال كالفان فينا، معتبرين أن القرار الملكي “قرار شجاع وتاريخي”.

وقال السيد موحى الناجي، الباحث الجامعي ورئيس (مركز جنوب شمال)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن سحب العفو الملكي عن هذا المجرم هو “قرار شجاع وتاريخي”.

وأوضح السيد الناجي أنها المرة الأولى في تاريخ المغرب الحديث “التي يقوم فيها الملك بسحب العفو عن أحد المستفيدين منه، ويحرص على أن يعود المجرم إلى السجن ليقضي العقوبة التي يستحقها”.

وأكد رئيس (مركز جنوب شمال) أن جلالة الملك محمد السادس “تصرف بحكمة وتبصر اتجاه هذه القضية”، مضيفا أنه لا ينبغي الآن وبأي حال من الأحوال بعد أن أعيد اعتقال المدعو دانيال كالفان فينا بإسبانيا “استغلال هذا الحدث المشين للنيل من صورة المغرب وتلطيخ سمعته والتشويش على الجهود التي يقوم بها، دولة ومجتمعا مدنيا، من أجل حماية الطفولة وحقوق الإنسان ومحاربة كل أشكال العنف والظلم”.

وجدد التأكيد على أهمية “استقلال القضاء” وضرورة التسريع بإصلاح منظومة العدالة، مضيفا أن هناك “إرادة سياسية حقيقية لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب، وذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك الذي وضع هذا الورش الهام ضمن الإصلاحات الاستراتيجية التي تعرفها البلاد”.

من جهته، أكد السيد جمال الشاهدي، رئيس (مركز حقوق الناس بالمغرب)، أن قرار جلالة الملك محمد السادس سحب العفو عن الإسباني دانيال كالفان فينا كان “قرارا شجاعا وحكيما”.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية