آخر الأخبار
الملكية الضامن الأسمى لتنوع واستمرارية الإصلاحات في المغرب (صحيفة أمريكية)

الملكية الضامن الأسمى لتنوع واستمرارية الإصلاحات في المغرب (صحيفة أمريكية)

الخميس, 22 أغسطس, 2013 - 20:19

واشنطن – أبرزت صحيفة (هافينغتون بوست) الأمريكية، اليوم الخميس، الدور الذي تضطلع به الملكية في المغرب باعتبارها الضامن الأسمى لاستمرارية الإصلاحات السياسية بالمملكة، مذكرة بالمكانة المتميزة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمختلف مكونات المجتمع المغربي، خصوصا على المستويين الثقافي والفني.

واستحضرت الصحيفة، في هذا السياق، مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال60 لثورة الملك والشعب، والذي أكد من خلاله جلالة الملك على “أهمية التعليم، وتأهيل الشباب لتعزيز ثقافة التعددية والتسامح”.

وبعد أن استعرضت الظرفية الحرجة وعدم الاستقرار الذي تشهده بعض البلدان العربية التي تعيش مراحل انتقالية، أكد كاتب المقال، أحمد الشرعي، أن النموذج المغربي يستحق أن يتم أخذه بعين الاعتبار بالمنطقة العربية، بالنظر إلى أنه يضمن إدماج ومشاركة كافة مكونات المجتمع في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن صاحب الجلالة قام، خلال هذا الخطاب، بتشخيص صريح “للصعوبات التي يواجهها المغرب في جهوده نحو تحقيق التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي (…) وداعيا الحكومة الحالية إلى ترك المزايدات السياسية جانبا، والانكباب على الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة”.

من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة الأمريكية الاهتمام الخاص والعناية التي يحيط بها جلالة الملك الفنانين المغاربة، ومن خلالهم كافة الأسرة الفنية والثقافية المغربية بتنوعها، وهو ما يمثل الاستثناء المغربي في محيط إقليمي مضطرب.

اقرأ أيضا

البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة بين 2024 و2028 يروم تحقيق التوازن المجالي بالجهة (وزيرة)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:57

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

نيروبي.. انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بنيروبي، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، المقرر عقدها بعد غد الخميس، وذلك بمشاركة المغرب.

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية