آخر الأخبار
خطاب جلالة الملك يوم 20 غشت يكتسي أهمية قصوى (جامعي فرنسي)

خطاب جلالة الملك يوم 20 غشت يكتسي أهمية قصوى (جامعي فرنسي)

الخميس, 29 أغسطس, 2013 - 22:47

باريس – قال الأستاذ الجامعي الفرنسي تيري رامبو إن “الخطاب الهام” حول السياسة التعليمية بالمغرب ،الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 20 غشت الجاري ، يكتسي أهمية قصوى تبرهن من جهة على انشغال جلالة الملك بخصوص الشأن التعليمي بالمغرب ، وعلى الأولوية التي يوليها جلالته لهذا القطاع من جهة أخرى.

وأوضح الأستاذ رامبو في مقال بعنوان “ملك المغرب يفتح ورش التعليم” تضمنته نشرة مرصد الدراسات الجيوسياسية التي ستصدر في شتنبر المقبل ، أن الفكرة الرئيسية لخطاب جلالة الملك مفادها أنه بدون ” سياسة تعليمية حقيقية تندرج في إطار الاستمرارية ،لا يمكن حل الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب بشكل تام”.

وأكد في هذا الصدد أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع في هذا الخطاب الأصبع على مكامن الخلل في منظومة التعليم والتكوين في البلاد .وذكر الأستاذ رامبو بأن جلالة الملك كان قد دعا الحكومة الى الاسراع في تفعيل النصوص المتعلقة بالمجلس الأعلى للتعليم ، و بالتكوين والبحث العلمي التي أقرها الدستور ، وكلف جلالته السيد عمر عزيمان بمهام الرئاسة المنتدبة لهذا المجلس .

وخلص الأستاذ رامبو الى القول إن الأمر يتعلق بعمل حقيقي ومنسجم، دعا جلالة الملك إلى القيام به في هذا القطاع الأساسي، من أجل مستقبل مغرب يتحرك .

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.. مناسبة للتوعية بأهمية التدبير المستدام للأراضي

الإثنين, 17 يونيو, 2024 في 13:23

يحتفل المغرب، أسوة بالمجتمع الدولي، اليوم الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، وهو مناسبة للتذكير بأهمية التدبير المستدام للأراضي، إحدى أهم الموارد للبشرية.

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.