المغرب والكامرون عازمان على تعزيز تعاونهما في مجالات البنيات التحتية والتكوين

المغرب والكامرون عازمان على تعزيز تعاونهما في مجالات البنيات التحتية والتكوين

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2013 - 17:51

 

الرباط -أعرب وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح ووزير الأشغال العمومية الكامروني أمبا سالا باتريس اليوم الاربعاء بالرباط ، عن رغبة بلديهما في تعزيز التعاون الثنائي ولاسيما في مجالي البنيات التحتية والتكوين .

وأكد السيد الرباح خلال محادثاته مع نظيره الكاميروني، أن المغرب عازم على المضي قدما في تعاونه الثنائي مع جمهورية الكامرون، ولاسيما في قطاعات البنيات التحتية ( الموانئ والمطارات والطرق والطرق السيارة )،والنقل الجوي والبحري بغرض تيسير “تنقل الاشخاص والمبادلات التجارية ” وكذا في قطب التكوين ،مضيفا  أن وزارته مستعدة لتقاسم تجربتها مع نظيرتها الكامرونية في مجالات عدة ذات صلة ولاسيما تطوير تقنيات استعمال المواد المحلية المستعملة في تشييد الطرق والطرق السيارة .

وشدد الرباح في تصريح للصحافة عقب هاته المحادثات،الذي جرت بحضور السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الكامرون في الرباط ، محمدو يوسيفو ،على علاقات التعاون الممتازة القائمة بين المغرب والكامرون على جميع المستويات مسجلا أن وزارته ترغب في إعطاء دفعة قوية للتعاون بين البلدين في مجالات النقل الجوي والمطارات والتشريع.

ومن جانبه ،أعرب السيد أمبالا سالا عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية ولاسيما في قطاعات التكوين والبناء وتدبير البنيات التحتية للطرق والطرق السيارة ، قائلا “إننا نرغب في الاستفادة من التجربة المغربية ولاسيما في مجال بناء الشبكة الطرقية ” .

وبخصوص التعاون في مجال النقل الجوي، أعرب وزير الأشغال العمومية الكامروني عن أمله في أن تفتح شركة الخطوط الجوية الكامرونية خطا ثانيا الى جانب الخط الذي توفره الخطوط الملكية المغربية بغرض منح حرية الاختيار لمسافري البلدين .

 

اقرأ أيضا

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:34

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.