آخر الأخبار
زيارة جلالة الملك لمالي، فرصة تاريخية لانطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية

زيارة جلالة الملك لمالي، فرصة تاريخية لانطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية

الإثنين, 16 سبتمبر, 2013 - 14:13

باماكو- أكد رئيس جمعية الصداقة المالية- المغربية السيد موسى ديارا، أن الزيارة التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس لمالي تشكل فرصة تاريخية لانطلاقة جديدة للعلاقات العميقة والعريقة التي تجمع البلدين الشقيقين.

وقال السيد ديارا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الشعب المالي قاطبة يتشرف بهذه الزيارة الملكية التي ستشكل فرصة لإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية، وإعادة تنشيط آليات التعاون في كافة المجالات، وتعزيز الحوار السياسي على أساس قواعد متينة للثقة المتبادلة”، معبرا عن امتنان الشعب المالي لتضامن المغرب الدائم، ودوره الريادي في تسوية الأزمة التي شهدتها مالي.

وأضاف “نقدر جدا التضامن الواضح والمتواصل للمغرب تجاه مالي على كافة المستويات منذ بداية الأزمة”.

وبعدما ذكر بالروابط العميقة والعلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين المغربي والمالي منذ زمن قوافل الملح، مرورا بفترة جامعة تومبوكتو، التي كانت الوحيدة من نوعها في المنطقة، إلى غاية سنوات الاستقلال، دعا السيد ديارا إلى تعزيز العلاقات بين البلدين بهدف بدء مرحلة جديدة في إقامة علاقات ثنائية تكون في مستوى التطلعات والتحديات المطروحة على المنطقة ومن أجل تقوية الاستقرار وتعزيز فرص التعاون.

وأشار رئيس جمعية الصداقة المالية- المغربية إلى وجود آفاق واعدة يمكن أن تساهم في إعطاء دفعة للعلاقات الاقتصادية وإضفاء زخم جديد على التعاون الثنائي، كما يشهد على ذلك الحضور المتزايد لرؤوس الأموال المغربية بمالي، ولاسيما في قطاعات الأبناك والاتصالات.

وذكر، من جهة أخرى، بالمبادرات التي قامت بها الجمعية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والاستثمارات بين المغرب ومالي.

اقرأ أيضا

الديمقراطية في إفريقيا: اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع خيار لا محيد عنه (بانكولي أديوي)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 15:25

أكد مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، بانكول أديوي، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن الديمقراطية في إفريقيا لا يمكن فصلها عن اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع.

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:34

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.