آخر الأخبار
انخفاض ضئيل للإنتاج في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الفصل الثالث لسنة 2013 (مندوبية)

انخفاض ضئيل للإنتاج في قطاع البناء والأشغال العمومية خلال الفصل الثالث لسنة 2013 (مندوبية)

الإثنين, 23 سبتمبر, 2013 - 11:49

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن التوقعات الخاصة بالفصل الثالث لسنة 2013 تشير إلى أنه من المنتظر أن يعرف قطاع البناء والأشغال العمومية انخفاضا ضئيلا .

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بتوقعات الفصل الثالث لسنة 2013 ، أن 35 في المئة من رؤساء المقاولات يتوقعون انخفاضا في الإنتاج و23 في المئة يتوقعون ارتفاعه، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض الطفيف يعزى إلى تراجع أنشطة الأشغال العمومية وإلى الارتفاع الطفيف لأنشطة البناء المتوقعين من طرف رؤساء المقاولات.

وأوضحت المندوبية أن التوقعات الخاصة بقطاع الصناعة التحويلية تشير، حسب تصريحات مسؤولي المقاولات، إلى أن الإنتاج سيعرف شبه استقرار خلال الفصل الثالث لسنة 2013 مقارنة مع الفصل السابق.
وأشارت في هذا الصدد إلى أن 37 في المئة من رؤساء المقاولات يتوقعون انخفاضا في الإنتاج و32 في المئة منهم يتوقعون استقراره، بينما يتوقع 31 في المئة منهم ارتفاعه، مبرزة أن شبه الاستقرار هذا يعزى، من جهة، إلى الارتفاع المتوقع في إنتاج ” منتوجات الصناعات الغذائية” و”صناعة الملابس باستثناء الأحذية” وإلى الانخفاض المنتظر في إنتاج “منتوجات النسيج وصناعة الملابس المنسوجة” و ” منتوجات أخرى للصناعات الغذائية” من جهة أخرى.

اقرأ أيضا

رئيس مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور

الخميس, 16 مايو, 2024 في 11:41

دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان، عمر زنيبر، أمس الأربعاء بجنيف، الدول إلى إدارة للحدود تحترم حقوق المهاجرين في وضعية عبور.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.