مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

السبت, 28 سبتمبر, 2013 - 14:59

الرباط- صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم السبت، برئاسة السيد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، على ثلاثة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.   وذكر بلاغ، تلاه السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس، أن النص الأول يهم مشروع مرسوم رقم 562 – 13 -2 ويرمي إلى تغيير دفتر تحملات شركة “غولفسات مغرب” الموافق عليه بالمرسوم رقم 809 – 00 -2 الصادر في السادس من ذي القعدة 1421 (31 يناير 2001) بمنح ترخيص لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع “فسات”.

وأضاف أن النص الثاني يهم مشروع مرسوم رقم 563 -13 -2 ، ويهدف إلى تغيير دفتر تحملات شركة “سيمكوم إس. أ”، الموافق عليه بالمرسوم رقم 810 -00 -2 الصادر في السادس من ذي القعدة 1421 (31 يناير 2001)، بمنح ترخيص لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع “فسات”.
ويهم النص الثالث مشروع مرسوم رقم  564- 13 -2 يرمي إلى تغيير دفتر تحملات شركة “سبيسكوم”، الموافق عليه بالمرسوم رقم 811 – 00 -2 الصادر في السادس من ذي القعدة 1421 (31 يناير 2001)، بمنح ترخيص لإقامة واستغلال شبكة عامة للمواصلات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع “فسات”.

وأوضح البلاغ أن إعداد هذه المشاريع يأتي تبعا لقرار مجلس إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، المنعقد بتاريخ تاسع ماي 2012 ، والرامي إلى حذف، ابتداء من فاتح يناير 2012، الجزء المتغير من المقابل المالي الذي يسدده سنويا متعهدو الاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية من نوع “فسات”، والذي يعادل 2 في المائة من رقم معاملاتهم السنوي.

وأضاف المصدر ذاته أن اتخاذ هذا القرار يندرج في إطار تفعيل التوصيات الواردة في مذكرة التوجهات العامة لتطوير قطاع الاتصالات في أفق سنة 2013 والتي تسعى إلى تمكين متعهدي الشبكات العامة للاتصالات من نوع “فسات” من رافعات إضافية تضمن لهم الاستمرارية ومواكبة تطورهم الاقتصادي.

اقرأ أيضا

تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية ،محور ندوة دولية بطنجة

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:57

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة طنجة أشغال ندوة دولية حول موضوع “تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية وإعداد التراب” تحت شعار “زمن القطيعة، والتحولات والمرونة”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين في مجال إعداد التراب.

كأس الكونفدرالية الإفريقية (ذهاب النهائي) ..طاقم تحكيم كيني لإدارة مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك المصري

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:53

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي

السبت, 4 مايو, 2024 في 11:24

عقد المدراء العامون لصناديق الإيداع والتدبير للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، ناجية الغربي، اجتماعا بمقر صندوق الودائع والقروض الإيطالي بروما، أول أمس الخميس، والذين جددوا خلاله التأكيد على طموحهم المشترك في تحديد الحلول للاستجابة بشكل جماعي للتحديات التي تواجه الحوض المتوسطي.