آخر الأخبار
كاتب لبناني: خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته الشعب المغربي

كاتب لبناني: خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته الشعب المغربي

الجمعة, 18 أكتوبر, 2013 - 16:12

بيروت – أكد الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله في مقال نشرته يوم الجمعة صحيفة (المستقبل) اللبنانية أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدى افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة للبرلمان يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته شعبه سواء في ما يخص القضايا الداخلية أو القضايا الخارجية. وأوضح خير الله في مقال تحت عنوان “عندما يدعو محمد السادس الى التعبئة” أن هذا الخطاب “دليل على أن جلالته ” صريح مع المغاربة ولا يبخل عليهم خصوصا بما يجب أن يعرفوه عن أوضاعهم الداخلية أو عن التحديات التي تواجه المغرب على الصعيدين الاقليمي والدولي”.
وأبرز في هذا الصدد تنبيه جلالته بكل وضوح إلى المشاكل التي تعاني منها الدار البيضاء، مؤكدا أن جلالة الملك أبرز بكل وضوح الأسباب التي تحول دون تحقيق الطموحات المغربية المتمثلة في جعل المدينة “قاطرة للتنمية الاقتصادية”.
وقال الكاتب إن “هذه الصراحة تبدو جزءا لا يتجزأ من الإصلاحات التي بدأت منذ اليوم الأول لصعود محمد السادس الى العرش” وهي الصراحة التي “تعكس أول ما تعكس شراكة بين الملك والشعب. بين ملك يعتبر أنه حقق نجاحا كبيرا عندما استطاع وضع الأحزاب المغربية على طريق إعادة تنظيم نفسها كي تتمكن من لعب الدور المفروض أن تلعبه، إن على صعيد تنمية البلد داخليا أو على صعيد الدفاع عن قضاياه الوطنية، في مقدمتها قضية الصحراء”.
وأكد خير الله خير الله من جهة أخرى أنه “ليس سرا أن قضية الصحراء، قضية مفتعلة لا يتردد النظام في الجزائر في استخدام كل ما لديه من إمكانات لإثارتها كلما دعت الحاجة. يثيرها بغية استنزاف المغرب من جهة والهرب من مشاكله الداخلية من جهة أخرى”.

اقرأ أيضا

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

المغرب منخرط على نطاق واسع في خلق صناعات ثقافية وإبداعية قوية وتنافسية (وزير)

السبت, 11 مايو, 2024 في 10:20

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، الجمعة بمكناس، أن المغرب منخرط على نطاق واسع في خلق صناعات ثقافية وإبداعية قوية وتنافسية.

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة (ذهاب الدور الثالث).. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الجزائري (4-0)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 23:30

فاز المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة على نظيره الجزائري بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، على أرضية الملعب البلدي ببركان، في إطار ذهاب الدور الثالث قبل الأخير لتصفيات كأس العالم، المزمع تنظيمه بجمهورية الدومينيكان ما بين 16 أكتوبر و3 نونبر 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية