آخر الأخبار
السيد غلاب يستعرض الإصلاحات الكبرى التي انخرط فيها المغرب أمام وفد سويسري

السيد غلاب يستعرض الإصلاحات الكبرى التي انخرط فيها المغرب أمام وفد سويسري

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2013 - 17:54

الرباط – استعرض رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب، يوم الأربعاء، الإصلاحات الكبرى التي انخرط فيها المغرب في مختلف المجالات، وذلك أمام وفد سويسري عن معهد الدراسات العليا في الإدارة العامة يقوم حاليا بزيارة للمملكة. وأبرز السيد غلاب، في هذا الإطار، الجهود المتواصلة للمملكة ، طوال عقود، من أجل تعزيز الديمقراطية وحرية التعبير والتعددية السياسية وحماية حقوق الإنسان والنهوض بوضعية المرأة ، والتي توجت بدستور 2011.
وذكر السيد غلاب ، في هذا السياق، ببعض مضامين الدستور الجديد من قبيل فصل السلط والتنصيص على استقلال القضاء، والتنصيص على أن رئيس الحكومة يعين من الحزب الحاصل على المرتبة الأولى في الانتخابات، وتعزيز صلاحيات الغرفة الأولى في البرلمان ، على المستوى التشريعي وفي مجال مراقبة العمل الحكومي.
كما أشار إلى الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في الوثيقة الدستورية والتنصيص على مبادئ الحكامة الجيدة والمحاسبة ، بالإضافة الى مشروع الجهوية الموسعة التي تعتزم المملكة مباشرتها.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية