آسفي..المصادقة على مشاريع في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

آسفي..المصادقة على مشاريع في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

الإثنين, 4 يوليو, 2022 إلى 15:39

آسفي – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم آسفي، مؤخرا، اجتماعا، خصص للدراسة والمصادقة على مشاريع مقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022.

وتمت خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم آسفي، إحاطة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمصفوفة تلخيصية للمقترحات والتوجيهات الجديدة، الرامية إلى تحسين تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المنبثقة عن اللقاءات الجهوية المنظمة من طرف التنسيقية الوطنية للتنمية البشرية.

وتتعلق المشاريع التي تمت المصادقة عليها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالبرنامج الثاني، والثالث، والرابع.

ففي ما يخص البرنامج الثاني المتعلق بـ”مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد تمت برمجة 11 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 3,6 مليون درهم. وهمت هذه المشاريع فئات الأشخاص المصابين بفشل كلوي (أربعة مشاريع)، والأشخاص في وضعيةإعاقة (أربعة مشاريع)، والمتسولين والمتشردين (مشروع واحد)، وأطفال الشوارع (مشروع واحد)، وكذا المسنين بدون مورد.

أما بخصوص البرنامج الثالث المتعلق بـ”تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، والذي يهدف إلى توفير العيش الكريم للفئات الشابة من خلال تسهيل الولوج لسوق العمل وتحسين الدخل عبر إنشاء المقاولات من طرف الشباب حاملي المشاريع في إطار الشراكة المبرمة مع جمعيات مقدمي الخدمات، فقد وصل عدد المشاريع التي تم تقديمها من طرف هذه الجمعيات إلى 32 مشروعا، حيث تمت المصادقة على 20 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يبلغ 3,6 مليون درهم، وارجاع 12 مشروعا من أجل تمديد فترة المواكبة التقنية.

كما تمت المصادقة، في إطار البرنامج الرابع المتعلق بـ”الدفع بالرسمال البشري للأجيال الصاعدة”، على مشاريع تهم التعليم الأولي ودعم صحة الأم والطفل، وكذا دعم التمدرس.

ففي محور التعليم الأولي، تمت المصادقة على مشروعين، هما مصاريف تسيير 155 وحدة للتعليم الأولي المحدثة على التوالي برسم سنتي 2020 و2021، بينما بلغ عدد المشاريع التي جرت المصادقة عليها في محور دعم صحة الأم والطفل 7 مشاريع، همت اقتناء سيارات إسعاف مجهزة بغلاف مالي يصل إلى 2,1 مليون درهم.

وبلغ عدد المشاريع، المصادق عليها بالنسبة لمحور دعم التمدرس، 5 مشاريع، همت النقل المدرسي، ودور الطالب والطالبة، وكذا مركز التفتح السوسيو – ثقافي والتربوي والرياضي، بغلاف مالي يصل إلى 3,97 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مطارات.. أزيد من 9,8 مليون مسافر خلال نهاية يوليوز 2022

الجمعة, 19 أغسطس, 2022 في 14:11

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطارات المملكة استقبلت، خلال نهاية يوليوز 2022، ما مجموعه 9.813.316 مسافرا عبر 89.648 رحلة جوية همت مختلف المطارات.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,9 في المائة في يوليوز

الجمعة, 19 أغسطس, 2022 في 12:23

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يوليوز 2022 ارتفاعا ب 0,9 في المائة بالمقارنة مع الشهر المنصرم.

أداء جيد لبورصة الدار البيضاء في بداية التداولات

الجمعة, 19 أغسطس, 2022 في 10:56

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على وقع إيجابي.


MAP LIVE

M24TV

الأكثر شعبية



جريدة اليوم المغربي