أبوظبي..الاجتماع التحضيري لمؤتمر وزراء الصحة لمنظمة التعاون الاسلامي بمشاركة المغرب

أبوظبي..الاجتماع التحضيري لمؤتمر وزراء الصحة لمنظمة التعاون الاسلامي بمشاركة المغرب

الأحد, 15 ديسمبر, 2019 - 19:53

أبوظبي – انعقد، اليوم الأحد، بأبوظبي الاجتماع التحضيري للدورة السابعة لمؤتمر وزراء الصحة لمنظمة التعاون الاسلامي على مستوى كبار الموظفين، وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة في هذا المؤتمر، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “جودة الحياة”،السيدان عبد الإله بوطالب الكاتب العام لوزارة الصحة ومحمد يوبي مدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة.

واستعرض ممثلو الدول الأعضاء خلال هذا اللقاء، عدة مواضيع رئيسية تهم تعزيز كفاءة النظم الصحية، والوقاية من الأمراض ومكافحتها، والعناية بصحة الأم والطفل، بالإضافة إلى توفير الأدوية واللقاحات والتكنولوجيات الطبية، والاستجابة لحالات الطوارئ والتدخلات الصحية، وتطوير المعلومات والتعليم والأبحاث و التغطية الصحية الشاملة.

وتم خلال الاجتماع، تقديم عرض حول “وضع الصحة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي” بناء على النتائج الرئيسية لتقرير الصحة للمنظمة لسنة 2019، الذي يعد بمثابة الوثيقة المرجعية الفنية الأساسية للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة.

وشكل الاجتماع ايضا مناسبة لتقييم عملية تنفيذ قرارات الدورة السادسة للمؤتمر، والتقرير المرحلي حول إنشاء مركز التميز لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الإحيائية “أندونيسيا”، والتقرير المرحلي حول تشغيل الهيئة الطبية لمنظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة للتقرير المرحلي حول البوابة الصحية لمنظمة التعاون الإسلامي، وتقرير حول نشاطات الفريق الاستشاري الإسلامي المعني باستئصال شلل الأطفال.

وأبرز الأمين العام المساعد لشؤون العلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي، عسكر موسينوف خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي الاسلامي والعربي المعتمد في الإمارات منهم سفير المغرب السيد محمد أيت وعلي، أهمية البرامج والإنجازات التي تحققت في المجال الصحي في الدول الأعضاء منذ انعقاد الدورة السادسة للمؤتمر التي استضافتها مدينة جدة بالسعودية في دجنبر 2017.

وأكد أن الصحة تعد من أهم المجالات التي تعمل عليها المنظمة من خلال إطار العمل الاستراتيجي 2014-2023 للتعاون الفعال وتنفيذ العديد من المشاريع والأنشطة، مضيفا أن اجتماع اليوم يشكل فرصة مواتية لمزيد من النقاش والتداول بهدف النهوض بالقطاع الصحي في البلدان الاسلامية.

من جانبه ، أكد حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية ممثل الإمارات التي تسلمت رئاسة الدورة الحالية، أهمية تضافر الجهود وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء والاستفادة من جميع الأدوات والقدرات المتاحة وتسخير المعرفة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وكل ما من شأنه أن يسهم في رفع مستوى الحياة والمعيشة للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة وتوفير الخدمات الصحية للجميع.

وشهدت الجلسة تعيين الأعضاء الجدد في اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة وفريق منسقي البلدان الرائدة للفترة 2019-2021 وبحث وتدارس مشاريع الوثائق الخاصة بالدورة الحالية للمؤتمر، علاوة على انتخاب 3 نواب للرئيس من بروناي وغامبيا وفلسطين فيما تولت السعودية منصب المقرر.

ووفقا للمنظمين سيعرف مؤتمر وزراء الصحة لمنظمة التعاون الاسلامي غدا، مشاركة الأمين العام للمنظمة يوسف بن أحمد العثيمين، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، الى جانب رؤساء وفود الدول الاعضاء بالمنظمة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.