آخر الأخبار
أكاديمية المملكة المغربية.. الهند باشرت نموا ديناميكيا منذ استقلالها

أكاديمية المملكة المغربية.. الهند باشرت نموا ديناميكيا منذ استقلالها

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2019 - 22:39

الرباط – قال الأستاذ بالمدرسة الوطنية للحقوق التابعة لجامعة بنغالور الهندية، سوني بليسري، اليوم الأربعاء بالرباط خلال جلسة حول “الهند والتحديات الإقتصادية” نظمت بمناسبة الدورة الـ46 لأكاديمية المملكة المغربية، إن الهند باشرت نموا ديناميكيا منذ استقلالها بفضل دستور ساهم في توفير إطار يسمح بالتعايش.

وأوضح السيد بليسيري أن النموذج الهندي يتميز بنظام نمو يضم 16 جهة زراعية-مناخية وساكنة غير متجانسة، وتنوع لغوي استثنائي (أزيد من 200 لغة أم) وتنوع ديني أيضا.

وأضاف أن الهند نجحت، بفضل هيكلة حكومية من ثلاثة مستويات، في تطوير نموذج اقتصادي خاص بها، مستشهدا بشركة (أمول) المتخصصة في تحويل وتوزيع منتجات الحليب ومشتقاته، والتي تعتبر “قصة نجاح” على الصعيد الوطني.

من جهته، أبرز الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، نجيب با محمد، أن الهند تتميز بتنوعها الثقافي وثرائها التاريخي وتعقيدها السياسي، مسجلا أن هذا البلد مهيكل بشكل عميق وذو تنوع كبير على أكثر من مستوى.

وأضاف أن “آفاق الأمة الهندية تتطور بين التيارات الحداثية الخارجية والمجتمعات المحلية وفية لعادات أسلافها”.

وتواصل أكاديمية المملكة استكشافها للمناطق الرئيسية عبر العالم، وذلك بهدف إحداث جسور بين المثقفين من كلا الجانبين وتعزيز التبادل والحوار والخبرات المتنوعة في أفق مقاربة متعدد التخصصات.

وخلال هذه الدورة السادسة والأربعون، تستكشف الأكاديمية قوى التغيير التي تشكل آسيا وتسعى لفهم العمليات التي قادت هذه القارة نحو تجارب الحداثة.

وانطلاقا من توجهاتها ومهامها، تعالج أكاديمية المملكة المغربية في دورتها السادسة والأربعين موضوع “آسيا أفقا للتفكير.. تجارب حداثية وتنموية” في ثلاث دول هي الصين والهند واليابان.

اقرأ أيضا

السيد جازولي يدعو المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 16:09

دعا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، اليوم الأربعاء بميونيخ، المستثمرين الألمان إلى اغتنام الفرص التي يتيحها المغرب والمساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.